آخر الأخبار
الرئيسية / بحوث ريفية / الاحتياجات التنموية لقريتين بالمنوفية والفيوم حتي عام 2020 في دراسة علمية

الاحتياجات التنموية لقريتين بالمنوفية والفيوم حتي عام 2020 في دراسة علمية

كتب: أسامة بدير رصدت دراسة علمية الاحتياجات التنموية بقريتين مصريتين حتى عام 2020، واستهدفت الدراسة التى أعدها الدكتور رفعت سلطان، أستاذ الاجتماع الريفى بـمركز البحوث الزراعية، التعرف على مستوى إحجام الريفيين الاميين عن الالتحاق بفصول محو الأمية.

وكشفت الدراسة، عن بعض المتغيرات المستقلة التى كانت لها علاقة بعوامل إحجام الريفيين الاميين عن الالتحاق بفصول محو الأمية هى: حجم الحيازة المزرعية، وحجم الحيازة الحيوانية، وحجم الحيازة الالية، وحيازة الاجهزة المنزلية، ودرجة الانفتاح على العالم الخارجى، ودرجة العضوية بـالمنظمات الاجتماعية.

و”الفلاح اليوم” ينشر ملخص الدراسة كما وردته من مُعدها..

استهدفت الدراسة التعرف على مستوى إحجام الريفيين الاميين عن الالتحاق بفصول محو الأمية، وكذا التعرف على العلاقة بين درجة الاحجام عن الالتحاق بفصول محو الامية وبعض المتغيرات المدروسة بمنطقتى الدراسة.

وقد أجريت الدراسة بقرية كوم عياد مركز أشمون بـمحافظة المنوفية، وقرية الناصرية بـمحافظة الفيوم. حيث اختيرت القريتان لكونهما اقل القرى فى معدل القراءة والكتابة للسكان (15 سنة فأكثر) بالمحافظتين. وبلغ حجم العينة المأخوذة من القريتين 148 مبحوثا.

وقد تم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية خلال شهر اغسطس عام 2003  حيث تم اختيار العينة عشوائيا من الأميين بالقريتين والذين لم يلتحقوا بفصول محو الأمية. كما تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام العرض الجدولى بالتكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابى والانحراف المعيارى واختبار “ت” ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون.

وتلخصت اهم النتائج فيما يلى:

– تساوت تقريبا نسبة المبحوثين ذوى المستوى المنخفض والمرتفع للاحجام عن الالتحاق بفصول محو الأمية والمتعلق بالعوامل الشخصية حيث بلغت 41.3%، 42.7% من اجمالى المبحوثين بقرية كوم عياد منوفية. وفى المقابل كان ذوى المستوى المتوسط والمتعلق بالعوامل الشخصية بقرية الناصرية بـمحافظة الفيوم حوالى  53.5%، اما ذوى المستوى المرتفع  فكانوا 43.8% من اجمالى حجم العينة.

– كانت نسبة المبحوثين ذوى  المستوى المنخفض لإحجام المبحوثين عن الالتحاق بفصول محو الأمية والمتعلق بالعوامل الاجتماعية حوالى  41.3% من اجمالى المبحوثين فى قرية كوم عياد منوفية، ومرتفعا لدى 34.4% منهم، وفى المقابل كان مستوى الاحجام المتعلق بالعوامل الاجتماعية بقرية الناصرية بمحافظة الفيوم متوسطا لدى 71.2% من اجمالى المبحوثين، اما مستوى الاحجام المرتفع  فكان لدى 23.3% من اجمالى حجم العينة فى هذه القرية.

– ان مستوى الاحجام المنخفض المتعلق بالعوامل التربوية كان لدى 49.3% من اجمالى المبحوثين فى قرية كوم عياد منوفية، بينما كان المستوى متوسطا لدى 66.5% من اجمالى المبحوثين بقرية الناصرية.

ـ اهم المتغيرات المستقلة التى كانت لها علاقة بعوامل الاحجام هى: حجم الحيازة المزرعية وحجم الحيازة الحيوانية وحجم الحيازة الالية وحيازة الاجهزة المنزلية  ودرجة الانفتاح على العالم الخارجى ودرجة العضوية بـالمنظمات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *