آخر الأخبار

«الإيفوماك» لعلاج جرب الأرانب والديدان الداخلية للحيوانات

كتبت: فاطمة معوض قال الدكتور صفوت كمال، أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بـمركز البحوث الزراعية، إن دواء الايفرمكتين واسمه التجاري له الإيفوماك الذي يستعمل لعلاج الجرب للأرانب وللديدان الداخلية للحيوانات تركيبه عبارة عن الايفرمكتين 1٪ وله مجال واسع كمضاد للديدان بجرعة قليلة جدا، مشيرا أنه يعطى عن طريق الحقن تحت الجلد.

أ.د/صفوت كمال

وأضاف كمال، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن دواء الايفرمكتين يؤثر علي الطفيليات الخارجية مثل الجرب والقمل والقراد ويسبب شللا للنيماتودا المعوية والرئوية.

وتابع: الايفرمكتين سهل الاعطاء عن طريق الحقن للحيوانات مما يسهل وصوله لجميع اعضاء الجسم بسهولة ويتركز في الجسم بكميات كبيرة فيقضي علي حشرة الجرب.

وأردف كمال، دواء الايفرمكتين يوجد بكميات عالية في الدم ولفترة طويلة فيقضي علي الديدان الماصة للدماء ويقضي علي الحشرات الماصة للدماء مثل القراد وهو يقضي علي هذه الطفيليات بميكانيكية عمل متخصصة ونوعية فتموت الطفيليات من غير ان تؤدي الي ضرر للحيوان.

وأوضح أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة، أن دواء الايفرمكتين فعله يتركز علي الجهاز العصبي للطفيل مؤديا الي تهدئته وتثبيطه ولذا نجد الديدان تهدأ حركتها بعد العلاج وتصاب بالشلل التام وكذلك الحشرات وينتهي الامر الي فقدان قدرتها علي التعلق بالعائل ثم الشلل والموت، متابعا: ومع ذلك فان هذا الدواء لا يستطيع بعد حقنه الوصول الي الجهاز العصبي للحيوان ولا ان يجتاز الحواجز التي تحيط باجهزة الحيوان العصبية ولذلك لا يسبب للحيوان عند حقنه اضرار تذكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *