أخبار الزراعة

«الإقليمي للأغذية والأعلاف» يحصل على الاعتماد الدولي للمرة التاسعة

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور أحمد العكازي، مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بمركز البحوث الزراعية، عن تجديد الاعتماد في مجال جودة المعامل طبقا لمواصفة الاعتماد أيزو 17025 لسنة 2017 من جهة الاعتماد الأمريكية الدولية A2LA.

‏وأضاف العكازي، في بيان صحفي، وصل “الفلاح اليوم“، أنه قد تم تجديد الاعتماد الدولي للمركز في عدة مجالات، هى: فحص وتدريج الحبوب، تقدير البروتين الخام، الألياف الخام، مكونات الالياف ADF. NDF ,ADL، الفحص الميكروسكوبي، الاحماض الأمينية، تحديد مصدر الأحماض الأمينية، الطاقة الكلية، والفيتامينات.

وتابع: تقديرات السوائل الفسيولوجية (الكوليسترول – الجليسريدات الثلاثية)، قياسات المياه سواء في مياه الشرب ومياه الابار والصرف، العناصر المعدنية، الكالسيوم والفوسفور، الأحماض الدهنية والدهون الكلية، مشيرا أنه تم تجديد الاعتماد لمعامل سلامة الغذاء وتحديد سلالات البكتيريا والخمائر التي تدخل كاضافات علفية وعدها 16.

ومن جهته، قال الدكتور طارق محمد العفيفي، وكيل المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، أنه تم تجديد الاعتماد لمعمل التكنولوجيا الحيوية الذي يضم أحدث أجهزة التقديرات الوراثية للكشف عن الأغذية المهندسة وراثيا، مشيرا أنه يمكن بها كشف الغش بإضافة خامات غير مسجلة أو غير مسموح بإضافتها للتركيبات العلفية.

وأردف العفيفي، أنه تم تجديد اعتماد معمل السموم الفطرية بالخامات والأعلاف والذي يشمل قياسات العديد من السموم الفطرية ذات الآثار شديدة السمية التي يمكن أن توجد في خامات الأعلاف بتركيزات ضئيلة في حدود الجزء في البليون بأحدث طرق التعرف والتقدير المستخدمة دوليا.

وأوضح وكيل المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، أن هذا التجديد وللمرة التاسعة علي التوالي من جهة الاعتماد الدولي يعد إضافة لسجل المركز المشرف، منوها أن المركز حصل علي أول شهادة اعتماد عام 2004 بعدد 5 معامل زادت إلى 15 معمل معتمد بـ33 طريقة تحليل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى