آخر الأخبار
الرئيسية / استراحة الفلاح / الإفتاء: لا مانع من الاحتفال بـ”عيد الحب”

الإفتاء: لا مانع من الاحتفال بـ”عيد الحب”

ورد أحمر

متابعات قال الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، إنه لا مانع فى الشرع أن يتفق الناس على أيام بعينها يجعلوها خاصة ببعض المناسبات الاجتماعية، ما دامت لا تتعارض مع الشريعة ولا الدين.

وأضاف ممدوح، ولا مانع لنتخذ يوما من الأيام لكى يظهر الناس كل واحد منهم للآخر عن مشاعره نحوه، وأنه يحبه، والنبى فى الحديث الشريف دعا الإنسان إلى أنه إذا أحب أحدكم أخاه فليقل له أنى أحبك فى الله.

وردا على المعترضين بالاحتفال بعيد الحب، قال إن مثل هذه الاحتفالات التى اعتاد الناس عليها ببعض الأمور الاجتماعية، وأن أصولها ليست أصول إسلامية وأنها من ابتكار غير المسلمين، وأن هذا من باب التشبه بغير المسلمين، فى الحقيقة أن هذا الاعتراض ليس صحيحا لأن التشبه حتى يكون الإنسان متشبها لابد عليه أن يقصد التشبه لأنه فى اللغة العربية مادة التشبهه على وزن تفعل والتفعل معناه أن الإنسان يفعل الشىء وهو يقصد فعله وليس مجرد حصول الشبه فى الصورة والشكل فقط يسمى تشبها، ثم أن أصل هذه الأشياء ذهبت وتناسها الناس وشاعت وصار يفعلها المسلمون وغير المسلمين، فلم تعد يلاحظ فيها أصولها غير الإسلامية لو كانت والاعتراض هنا ليس صحيحا.

وفى سياق متصل، طالب الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، طلاب الجامعة بالاحتفال بـعيد الحب، بحرم الجامعة، قائلا:”عيد الحب ذكرى جميلة.. احتفلوا بيه فى الجامعة.. وحبوا الورق والشجر والحجر.. وحبوا بعض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *