منوعات

«الإفتاء» توضح حقيقة إباحة تناول الخمر

كتبت: هند محمد نفت دار الإفتاء المصرية، ما نسب إليها وتناقلته بعض وسائل الإعلام، بشأن إباحة تناول الخمر، معقبة: «ليس صحيحا جملة وتفصيلا؛ فمعلوم أنه من المُجمع عليه بين المسلمين تحريم تناول الخمر شرابا، وكذلك تحريم إدخالها في الأطعمة».

وأوضحت في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مساء الثلاثاء، أنه ورد سؤال عن بعض الأحوال التي يضاف فيها الكحول لبعض الأطعمة بنسب مختلفة في بعض البلدان التي يصعب خلو الطعام فيها من الكحول تماما.

وتابعت: «بما أن الكحول عنصر داخل في تركيب كثير من السوائل كبعض الأدوية مثلا، لجأنا إلى المختصين لبيان النسبة التي بها يصير السائل خمرا أو مسكرا فلا يسمح بتناوله ولا بإضافته للمطعومات، وإذا لم يصل إليها فإنه لا يصير خمرا ولا يسكر، وكان جواب المختصين على ما ورد في الفتوى».

واختتمت دار الإفتاء المصرية، البيان قائلة: «وإذا استطاع المسلم ترك ما فيه أي نسبة من الكحول كان ذلك أفضل وأحوط، والله أعلم».

وكانت دار الإفتاء المصرية أجازت تناول المسلم الأطعمة والمشروبات التي تحتوى على نسبة كحول لا تزيد على 0.02% إذا كان مضطرا ومسافرا في دولة أجنبية، وإذا لم يجد سواها من الطعام والشراب.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى