آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / الإرشاد الزراعى بالبحيرة ينظم “أيام حقل” لمزارعي القطن ‎

الإرشاد الزراعى بالبحيرة ينظم “أيام حقل” لمزارعي القطن ‎

مزارعى القطن أثناء يوم الحقل

كتب: د.محمد على الشربينى فى إطار فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن بـالبحيرة، نظمت إدارة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بالبحيرة، بالتنسيق والتعاون مع معهد بحوث القطن بـمركز البحوث الزراعية وأكاديمية البحث العلمى، “أيام حقل” لمزارعي القطن بمراكز دمنهور والمحمودية وكفر الدوار فى الحقول الإرشادية النموذجية لمحصول القطن.

وشارك فى “أيام الحقل” أعضاء اللجنة العلمية للـقطن بالبحيرة وهم: الدكتور محمود أبو زيد، والدكتور محمد قطب، والدكتور شاكر عبدالعزيز شاكر، والدكتور حمدى بيومى، وجميعهم من معهد بحوث القطن، والمهندس على النعناعى، من الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى وأخصائيوا القطن بالمحافظة المهندس نصر الدد، والدكتور محمد الشربينى، ومديرى الإدارات الزراعية ورؤساء أقسام الإرشاد والمكافحة، وبعض القيادات الريفية، وعدد من المزارعين، ومرشدى المراكز.

هذا ويحقق “يوم الحقل” فائدة تعليمية تعود على المزارعين بنتيجة إيجابية، كما يحفزهم ويدفعهم بتنفيذ التوصيات الإرشادية الجديدة التي لمسوا آثارها ونتائجها، ومع إقامة أيام الحقل بحقول المدارس الحقلية لتدريب المزارعين على العمليات الزراعية المختلفة، كان لهذه الجهود أثرها الطيب في تقوية العلاقة بين المزارعين والإرشاد الزراعى والباحثين.

وتم توعية المزارعين بالتوصيات الفنية لمحصول القطن فى المرحلة الحالية والقادمة وهى:
– الرى: يتم الرى على فترات متقاربة فى الحر الشديد وذلك بعد الغروب أو ليلاً ويفضل الرى بالحوال مع مراعاة فطام القطن عند نضج 80% من اللوز على النبات وتفتح 15-20% من اللوز الأخضر على النبات.
– إستمرار الفحص الحشرى والرش الوقائى ضد ديدان اللوز فى هذه المرحلة الهامة من حياة النبات.
– أهمية الرش بالبوتاسيوم لتحسين صفات اللوزة.
– التطويش والتفريق (فصل النباتات) : فى حالة الهياج الخضرى يتم التطويش على وجود 14 فرع ثمرى/ النبات فى الزراعات المبكرة، و12 فرع ثمرى فى الزراعات المتأخرة، ويتم تفريق (فصل) نباتات القطن كل 4 خطوط عقب الرى بثلاثة أيام.

وفى نهاية يوم الحقل تم الرد على كافة أسئلة وإستفسارات المزارعين.

د.محمد على، وسط مزارعى القطن أثناء متابعة فعاليات يوم الحقل
متابعة مزارعى القطن لنشاط أحد فعاليات أيام الحقل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *