آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / الأهمية الاقتصادية والصحية لشجرة الجميز

الأهمية الاقتصادية والصحية لشجرة الجميز

كتبت: د.مشيرة الشامي شجرة الجميز كبيرة ويكثر زراعتها في الريف المصرى وهي من الأشجار المعمرة دائمة الخضرة، ويبلغ ارتفاعها نحو ما يزيد عن 20 متر، ويبدأ شجر الجميز بالإثمار خلال خمس سنوات من الزراعة.

تكاثر شجرة الجميز

تتكاثر شجرة الجميز بالعقلة، حيث تؤخذ عقل من أي فرع في النبات أو فرع كامل أحيانا يزيد عن 1 متر، ويتم غرسه في فصل الشتاء لينموا بعد ذلك ويصبح شجرة كما هو الحال في التين، ولإنتاج الشتلات يمكن أخذ عقل طرفية بطول 20 سم ويتم غمسها في هرومون IBA وزراعتها.

زراعة شجرة الجميز

تعتبر أشجار الجميز الأشجار التي تعطي مساحة ظل واسعة، لذلك ينتشر زراعتها أمام المنازل والبيوت، وتنتشر هذه الشجرة في أنحاء كثيرة من العالم وفي الولايات المتحدة يصل عمرها 500-600 سنة وهي من أكبر الأشجار وتزرع في الساحات والمتنزهات لروعة منظرها وقيمتها في تنسيق الحدائق ولأنها تتكيف بشكل كبير مع المدن، وهي الأشجار الأكثر شيوعا في بروكلين ولأنها تعمل علي تنقيه الهواء، وتطلق كمية كبيره من الاكسجين، وهي الشجرة الوحيدة التي لا ترش بـالمبيدات أو تسمد بـالأسمدة الكيماوية.

– كما تتميز أشجار الجميز بأخشابها القوية، وتنتشر زراعة أشجار الجميز في فلسطين وبلاد الشام ومصر، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجيبوتي، وتستخدم ثمار الجميز والأوراق والعصارة اللبنية، ويتميز الجميز بجانب مذاقه الجميل أن له العديد من الفوائد الصحية للجسم.

– وقد عرف الجميز قديما، وسمي باسم الشجرة المقدسة نظرا لقيمته الغذائية والعلاجية الكبيرة، وهناك نوعان من الجميز، هما الجميز التركي أو الرومي والذي يمتاز بضخامة أشجاره وكبر حجم ثمرة الجميز، والنوع الآخر هو الجميز العربي أو البلدي والذي يتميز بحجمه الصغير ومذاقه الجميل.

العناصر الغذائية لثمار الجميز

– يحتوي الجميز على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والانزيمات، كما يحتوي الجميز على سكريات الفواكه مثل فلافونيات من أهمها الفيكوسين والبيرغابتين، كما أنه غني بالزنك ومضادات الأكسدة.

الفوائد الصحية لنبات الجميز

– يعمل الجميز كمطهر للمعدة ويساهم في قتل الجراثيم ويساعد في علاج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي، ويساعد في عملية الهضم، ويعالج حالات الإمساك، وذلك عن طريق تناول عصير من ثمار الجميز قبل تناول الطعام يومياً.

– يساعد الجميز في علاج النزلات المعوية، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي في جسم الانسان، ويقي من الكثير من الأمراض والأورام حيث يساعد في الوقاية من سرطان المعدة والقولون.

– يعمل الجميز في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويعتبر من الثمار المفيدة جدا لمرضى السكري حيث يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، كما أنه مفيد لمن يعاني من ارتفاع الضغط حيث يعمل على تخفيض ضغط الدم.

– يعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي، ويساعد على التركيز ويزيد من معدل الذاكرة، ويعدل من المزاج، ويقلل من الشعور بالقلق والاكتئاب كما يساعد في علاج الوسواس القهري.

– يساعد الجميز على نزول الدورة الشهرية المتأخرة، ويساعد في تنظيمها، لكن يجب الحذر من تناوله أثناء الحمل لأنه يهدد حياة الجنين ويزيد من نسبة الولادة المبكرة، والإجهاض.

– يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي، ويساهم في علاج الكحة وينقي الحنجرة ويصفي الصوت، كما يساعد الجميز على علاج أمراض الكلى، ويقي من الإصابة بـالفشل الكلوي، ويقي الجسم من الإصابة بأمراض الكبد.

– يعتبر الجميز من الأطعمة المفيدة التي تساعد في التخلص من الدهون وتعمل على نقص الوزن، وينصح باستخدامه أثناء اتباع أنظمة الرجيم، كما يعمل على طرد الغازات من المعدة، كما يمكن استخدام أوراق الجميز في علاج الإسهال المزمن.

– يحتوي الجميز على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج الأنيميا وفقر الدم، ويعطي الجسم الكثير من الطاقة ويعالج الضعف العام في الجسم.

– ويستخدم الجميز في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية والقوباء والإسقربوط، وذلك عن طريق وضع عصارة الجميز على المكان المصاب وفي خلال فترة تتراوح من أسبوع إلى شهر يتم الشفاء من المرض.

– كما يعمل الجميز على العلاج من لدغات العقارب والثعابين، وذلك لأنه يعمل كمطهر وقاتل للجراثيم وأي بكتيريا ضارة، ويخلص الجسم من السموم.

– يساعد الجميز في علاج التهابات اللثة، وذلك طريق المضمضة بعصير الجميز، كما يساعد في علاج الجروح العميقة عن طريق عصارة أوراق الجميز، ويقوم بعلاج الحساسية والقروح.

– كما يعمل الجميز على تسكين آلام الطحال، وأوجاع المعدة والقولون، ويحد من آلام الصدر والسعال المزمن والربو وضيق التنفس عن طريق تناول الجميز مطبوخ، ويساعد في علاج انتفاخات البطن ويعالج عسر الهضم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *