آخر الأخبار

الأمن يحقق في العثور على آلاف الجرعات من لقاح كورونا ملقاة في القمامة بالمنيا

BBC تحقق السلطات المعنية بمصر في واقعة العثور على كميات كبيرة من لقاح فيروس كورونا ملقاة في القمامة بإحدى قرى محافظة المنيا جنوبي البلاد.

وأبلغ أهالي قرية أبشاق التابعة لمركز بني مزار السلطات، أمس الخميس، عن مجموعة من الأكياس تحوي آلاف الجرعات غير المستخدمة من اللقاح بين القمامة بعد أن تداول نشطاء صورا لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتحفظت الأجهزة الأمنية على نحو 122 ألفا و300 أمبول سينوفارم، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقال محافظ المنيا، اللواء أسامة القاضي، إنه أمر بتشكيل لجنة لمراجعة مخازن لقاحات كورونا والكميات التي تم استلامها في وقت متزامن مع العثور على هذه اللقاحات.

وأوضح محافظ المنيا لبي بي سي نيوز عربي أنه لا يمكنه حصر اللقاحات الملقاة في الترعة وعلى ضفافها، لأن العمل ما زال جارياً لاستخراجها بالكامل من المياه، وستكشف النيابة العامة عن الملابسات كاملة في وقت لاحق.

وأضاف القاضي أن التطعيم للوقاية من فيروس كورونا يسير بوتيرة جيدة في أكثر من 50 مركزاً ثابتاً ومتنقلاً في شتى أنحاء محافظة المنيا.

وأفادت مصادر طبية بأن العمل جار على جرد كل المخازن الخاصة باللقاح في محافظة المنيا.

وتحاول الحكومة المصرية تسريع وتيرة التطعيم بالحصول على جرعات كافية؛ وتستهدف تطعيم 40% من السكان مع نهاية العام الجاري.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، أعلن متحدث باسم مجلس الوزراء المصري، أن إجمالي جرعات اللقاح الموجودة في البلاد وصل نحو 60 مليون جرعة، وأن هذا العدد يفوق أعداد المواطنين الذين سجلوا للحصول على اللقاح عبر الموقع الإلكتروني المخصص لذلك منذ سبعة أشهر.

وأشار نادر سعد، إلى أن عدد من حصلوا على جرعتين من لقاح كورونا في مصر بلغ 7 ملايين شخص، بينما بلغت أعداد الحاصلين على جرعة واحدة 13 مليونا في بلد يتجاوز تعداده 100 مليون نسمة.

وكانت وزارتا التربية والتعليم والتعليم العالي في البلاد ألزمتا جميع العاملين بهما إلى جانب الطلاب الجامعيين بالحصول على اللقاح كشرط لدخول المنشآت التعليمية.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية أنها تدرس خفض الحد الأدني للمرحلة العمرية المستهدفة للحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى 15 عاما، على أن تصل في وقت لاحق إلى 12 عاما – الحد الأدنى المعمول به عالميا.

وكانت الوزارة حددت 18 عاما كحد عمري أدني للحصول على اللقاح.

وتشهد أعداد الإصابات في مصر تزايدا في الآونة الأخيرة مع انخفاض درجات الحرارة. وسجلت السلطات 799 إصابة جديدة و39 وفاة جراء الإصابة بالفيروس أمس الخميس.

وبحسب إحصاءات رسمية، بلغ إجمالي عدد إصابات كورونا في مصر 309934 حتى أمس الخميس، بينما بلغ عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في البلاد 17584 شخصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *