آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / الأمم المتحدة: دلتا النيل من أكثر 3 مناطق تأثرت بالتغيرات المناخية على مستوى العالم

الأمم المتحدة: دلتا النيل من أكثر 3 مناطق تأثرت بالتغيرات المناخية على مستوى العالم

كتبت: نورا سيد قال هانك هوفنيك، المبعوث الهولندي الخاص للأمم المتحدة وخبير الفيضانات، إن خسائر الفيضانات ستتضاعف إلى 52 مليار دولار في العام 2025، حيث يتوقع زيادة كوارث موجات الجفاف والفيضانات سنوية، وهو ما يتطلب البحث عن حلول مستدامة لقضايا المياه بشكل استباقي لمنع حدوثها.

وأشار هوفنيك، خلال الجلسة العامة الثانية بأسبوع القاهرة الأول للمياه، إلى أن دلتا النيل، من أكثر 3 مناطق تأثرت بـالتغيرات المناخية على مستوى العالم، لافتا إلى أن الإسكندرية من المناطق الساحلية في العالم التي تعرضت لخسائر فادحة نتيجة الفيضانات.

ومن جانبها، لفتت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة،  إلى أن التحديات المناخية ليست بيئية فقط، ولكنها تحدٍ لمقومات التطور الاجتماعي والاقتصادي على مستوى العالم، مطالبة دول العالم بضرورة البحث الجاد عن أسباب التغيرات المناخية ومعالجتها بآليات فعالة على أرض الواقع لتحقيق التنمية المستدامة المرجوة.

وأشارت فؤاد، إلى أن استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، والمكون البيئي بها، تتضمَّن: تطوير سياسات مقاومة التلوث، وتغير المناخ، وحماية البيئة، وتطوير البنية التحتية؛ لدعم جهود خفض تلوث الهواء أيضا وتنفيذ الاتفاقيات الدولية لتغير المناخ.

وأوضحت وزيرة البيئة، أهداف الاسترتيجية تركز على اعتبار التكيف مع التغيرات المناخية، أولوية قومية تتطلب زيادة الوعي المجتمعي ودعم البحث والدراسات ذات الصلة، مشيرة إلى الأخطار الرئيسية المرتبطة بموارد المياه في مصر، ومنها: الجفاف والأمن المائي والاستهلاك المفرط للمياه وتزايد مخاطر الفيضانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *