آخر الأخبار

الأملاح المعدنية وأهميتها في الدواجن

كتب: د.صفوت كمال الأملاح المعدنية وأهميتها في الدواجن إذ أنها لا تقل في أهميتها عن البروتينات والفيتامينات في الحفاظ على حياة وإنتاجية الدواجن وأهمها:

ـ الكالسيوم والفوسفور: اللذان يلعبان دورا هاما فى التمثيل الغذائى وتكوين العظام وقشرة البيض، كما يلعب الكالسيوم دورا هاما فى تجلط الدم، بالإضافة لذلك يدخل الفوسفور فى تركيب الحامض النووى للخلية DNA. يرتبط استخدام الكالسيوم والفوسفور فى الجسم بتواجد كمية مناسبة من فيتامين (د)، لذلك يؤدى نقص هذان العنصران إلى الكساح.

ـ الصوديوم والكلور (ملح الطعام): يلعب الصوديوم دورا هاما فى عمليات الانتقال عبر أغشية الخلية كما يعتبر الكلور أهم عنصر منظم للتوازن الأيونى. يؤدى نقص الصوديوم إلى ليونة العظام وتقرن العين وانخفاض ضخ الدم من القلب، كما يؤدى نقص ملح الطعام فى العليقة إلى انخفاض انتاج البيض وانتشار ظاهرة الافتراس (ويظهر أيضا نقص الكلور فى العليقة فى صورة أعراض عصبية مميزة وهى تمدد الأرجل للخلف لفترة ثم عودتها للحالة الطبيعية ثم تعود للتمدد فى حالة إخافتها.

ـ السيلينيوم: يعتبر هذا العنصر مكون هام فى الانزيمات المضادة للأكسدة، ويؤدى نقصه مع نقص فيتامين هـ إلى حدوث ظاهرة الارتشاح والاعتلال العضلى للقلب.

ـ المنجنيز: يعمل المنجنيز كمنشط للعديد من الإنزيمات كما أنه يلعب دورا هاما فى النمو والتكاثر، ولكن أهم دور له هو أنه يمنع تآكل الغضاريف، كما أنه هام لتكوين العظام، ولذلك يؤدى نقص هذا العنصر إلى حدوث ظاهرة تآكل الغضاريف وتظهر هذه الظاهرة فى الطيور الصغيرة، حيث يحدث تأخر لنمو العظام واتساع المفصل بين الساق ومشط القدم ويحدث انزلاق لبعض الأوتار من أماكنها وتتخذ الساق وضع جانبى خلفى مميز للمرض ويطلق عليه الإنزلاق الوترى كا يؤدى نقص المنجنيز فى علائق الأمهات إلى ظهور أجنة ذات أرجل قصيرة وسميكة وأجنحة قصيرة وبطن بارز ومنتفخ، كما يؤدى إلى ظهور ارتشاحات فى الجسم قد تصل نسبتها إلى 75% من الأجنة.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل