آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / الأمراض الفيروسية التي تصيب الماشية وطرق الوقاية منها

الأمراض الفيروسية التي تصيب الماشية وطرق الوقاية منها

الماشية

د.صفوت كمال وردنا تساؤلات عديدة عن الأمراض التى تصيب الماشية وطرق الوقاية منها، وفى السطور التالية نعرض لأهم هذه الأمراض.

1- حمي الثلاثة أيام Ephemeral fever

هو مرض فيروسى ينتقل عن طريق الحشرات الطائرة (البعوض ذبابه الأسطبل) فى فصل الصيف وينتشر فى المناطق الحارة.

ـ الأعراض: عبارة عن ارتشاحات فى التجاويف والمفاصل وفى بعض الأحيان يحدث تضخم فى الغدد الليمفاوية وارتفاع مفاجئ فى درجة حرارة الحيوان وخاصة الأبقار عالية الأدرار ويستمر هذا الأرتفاع يومين يتبعة عدم القدرة على الحركة مع ظهور عرج  فى  بعض القوائم وأرنشحات أنفية أو مصلية فى منطقة الزور والصدر والركبة، ويؤدى إلى صعوبة فى التنفس ورشح من الأنف والعين، وفى بعض الأحيان يرقد الحيوان ويبسط قوائمة مع وجود صعوبة فى أسترجاع القوائم، ويمكن أن يمتد الرقاد إلى حوالى أسبوع وفى بعض الأحيان تظهر أعراض عصبية خفيفة مثل دوران الرأس فى أتجاهات متعاكسة وأنخفاض شديد فى أدرار اللبن أو توقف الأدار، وربما يؤدى إلى أجهاض فى الأبقار العشار نسبة الأصابة بهذا المرض مرتفعة فى الأبقار المستوردة عنها فى المحلية وتصل نسبة الأصابة إلى (30%) والنفوق يصل (2-5%).

ـ الوقاية والعلاج: تحصن الحيوانات بلقاح حمى الثلاثة أيام المثبط عند عمر 6 شهور فأكثر بجرعة 2سم3 تحت الجلد بعد 4 أسابيع من الأولى ومنع أستيراد الحيوانات (الأبقار أو العجول) من المناطق الموبؤة بالمرض مثل أستراليا والقضاء على الحشرات الطائرة التى تنقل المرض وإتباع الأجراءات الصحية البيطرية بالمزرعة وكذلك عند ظهور المرض من عزل وتطهير ومقاومة ناقلات العدوى.

ـ العلاج: العلاج غير نوعى نظرآ لأن سبب المرض فيروس ولكنة يعطى لتغلب على الأعراض مثل

رش الحيوانات المصابة بالماء لخفض درجة الحرارة وإعطاء مخفضات الحرارة وإعطاء مستحضرات للحساسية ومحاليل للحيوانات المصابة وإعطاء منشطات لقلب وعدم إجبار الحيوان على الطعام وإعطاء علائق خضراء.

2- الحمى النزلية الخبيثة أو حمى الرأس الخبيثة Malignant Catarrhal fever

ـ المسبب فيروس من هيربس ويتميز هذا المرض بنسبة نفوق مرتفعة.

ـ الأعراض: عتامة القرنية – تضخم العقد الليفاوية لرأس والرقبة وتقرحات بالفم – إسهال – إلتهاب أغشية المخ فى أخر مراحل المرض.

ـ الوقاية والعلاج: كسائر الأمراض الفيروسية لايوجد لة علاج نوعى ولكن يعطى بعض أنواع العلاج حسب الأعراض وكذلك تعطى المضادات الحيوية لمنع العدوى البكترية. الالتزام بالشروط الصحية من عزل فورى للحيوانات المريضة مع التطهير والتخلص من جثث الحيوانات النافقة والمخلفات بطرق صحية.

3ـ الرفت فالي Rift vally fever

يسببة نوع من الفيروسات تسمى phlebovirus ويتميز بالتهابات بالكبد ونفوق فى العجول ويسبب الأجهاض فى الماشية العشار والناضجة وينقل هذا المرض أساسآ البعوض وهو من الأمراض الخطيرة التى تنتقل للأنسان عن طريق البعوض وأستهلاك المنتجات الحيوانية (اللحوم) للحيوانات المصابة وأهم أعراضة فى الإنسان أصابة العين والعمى.

ـ الوقاية: يجب القضاء على البعوض ويمكن أستخدام اللقاحات ضد المرض (لقاح مثبط عند عمر4 أسابيع ويكرر بعد 4 أسابيع ثم كل 6 شهور وأتباع الطرق الصحية البيطرية من عزل فورى للحيوانات المصابة والتطهير ومنع طرق أنتشار المرض.

4ـ الحمي القلاعية Foot and mouth disease

سببة فيروس من عائلة البيكورناوجنس أفثوفيروس، والفيروس له سبع عترات وهم ذات خواص أنتيجينية مختلفة.

ـ الأعراض: ظهور التهابات وبثور على اللسان والغشاء المخاطى المبطن للفم وكذلك حلمات الضرع فى الأبقار المدرة للبن وظهور بثور وتقرحات بين شقى الظلف وفى العجول الصغيرة يؤدى إلى إلتهاب عضلة القلب، وكذلك النفوق ويبتدئ المرض بأرتفاع درجة الحرارة وأمتناع الماشية عن الأكل ويقل أو يمتنع الأجترار، ثم تظهر قرح فى الفم واللثة وجانبى اللسان وطرفة ويصيب حلمات الضرع وبين الظلفيين فيعرج الحيوان ويمشي ببطء ويميل للرقاد ويتدلى من الفم لعاب على هيئة خيوط طويلة، ويسمع للحيوانات المصابة أحتكاك الأسنان ببعضها ببعض على أن المرض ينتهى فى الغالب بالشفاء.

ـ الوقاية: تعزل الحيوانات المصابة فورآ ويقدم لها ماء بارد وعلف أخضر ويغسل الفم بمحلول الشبة أو حمض البوريك الدافئ (4%) بواسطة رشاشة أما الأظلاف فتغسل بمحلول الفينيك وتدهن بالقطران أما الضرع والحلمات فتدهن بخليط البوراكس مع الجلسرين وتطهر الحظائر بالمطهرات القلوية أو مايعادلها وتحصن الحيوانات كل ستة أشهر بلقاح الحمى القلاعية الثلاثى المثبط.

 5ـ الإسهال الفيروسي البقري Bovine viral Diaerhora

ويختصر إلى (BVD) وهو يصيب أساسآ صغار العجول وكذلك الماشية عند عمر 6-24 شهر كما يتسبب فى موت الأجنة والأجهاض فى الأبقار العشار وفى بعض الأحيان يؤدى إلى أصابة الأجنة بالعيوب الوراثية وذلك عند ولادتها حية ونقص الخصوبة فى الأناث مع التفويت المتكرر وعدم حملها وهذا المرض يؤثر على القناة الهضمية حيث ينتشر البراز ويكون محتويآ على المخاط والدم مع أحتقان وتأكل بالطبقة المخاطية للمعدة والأمعاء وكذلك الفم والبلعوم.

ـ الوقاية: فى المناطق الموبؤة يمكن أستخدام اللقاح ضد المرض (لقاح حى مضعف) ويبدأ تحصين العجول فى سن 6-10 أشهر من العمر ولكن لا يحبذ أستخدام اللقاحات فى هذا المرض نظرآ لأن نسبة الأصابة فى القطعان منخفضة ولا تمثل خطورة شديدة ويجب تطبيق الأجراءات الصحية بالمزرعه من العزل الفورى للأفراد المريضة مع التطهير الجيد ومنع وسائل أنتثال المرض بين أفراد القطيع.

6- الالتهاب الأنفي الرغامي المعدي في الأبقار Infectious Bovine Rhinotracheitis

وهو نوعين: إلتهاب القصبة الهوائية (IBR)، ومرض تقيح المهبل (IPV). وهو مرض فيروسى من هيربس Herpesvirus1 ومدة الحضانة من 2-6 أيام ويصيب الصغار والكبار من الماشية ويسبب ألتهاب الجهاز التنفسى وخاصة صغار الماشية وكذلك إجهاض الماشية العشار فى الشهر 4-7 من العشار والعقم فى الأناث – إسهال وإلتهاب الأغشية المخاطية للرأس فى العجول.

ـ الوقاية: يمكن وقاية القطعان باللقاح ضد المرض وخاصة فى المناطق الموبؤة والتى يتكرر ظهور المرض بها وهناك نوعين من اللقاحات:

ـ اللقاح العضلى ويعطى للعجول والأبقار غير العشار.

ـ اللقاح الأنفى ويعطى للأبقار العشار والتى تستخدم للتربية السلالات.

ـ إتباع الأجراءات الصحية عند ظهور المرض.

7- سرطان الماشية أو ليكوزيس الماشية Bovine Ieukosis

ويسببة نوع من الفيروسات الراجعة Retroviruses وهذا المرض هو أحد السرطانات التى تصيب الجهاز الليمفاوى والعقدى ويتميز بوجود تزايد فى العدد الكلى لكريات الدم البيضاء وتناقص كريات الدم الحمراء – مع وجود كتل بيضاء وتضخم العقد الليمفاوية فى أجزاء الجسم.

ـ الوقاية: يجب التخلص من الأبقار المريضة وعدم أستخدامها فى التربية.

8- مرض الجلد العقدى Iumby skin Disease

وهو مرض فيروسى حاد يصيب الأبقار وهو عبارة عن تكون عقد جلدية مختلفة الحجم مع تضخم العقد الليمفاوية السطحية، ويعتبر إنتقال المرض بالحشرات أكثر أهمية من انتقالة بالاختلاط والعقد توجد أيضآ فى تجويف الأنف والبلعوم والملتحمة والقصبة الهوائية وأحيانآ المعدة.

ـ الوقاية والعلاج: للوقاية من الأصابة بالمرض يستخدم لقاح فيروسى جدرى الأغنام المستضعف وذلك بالتحصين عند عمر 8-10 أسبوع ويعاد التحصين بعد سنة. ولتجنب العدوى الثانوية تستخدم المضادات الحيوية، ورفع حيوية الحيوان بالتغذية المناسبة وخاصة فيامين(أ) و(ه)، وفى الحالات التى يحدث فيها تقيح تعالج الأجزاء المتورمة بسبب العدوى الثانوية بأستخدام المضادات الحيوية عن طريق الحقن.

9ـ الهيربس الجلدي في الأبقار

يصيب هذا المرض الفيروسى الأبقار فى جميع الأعمار وينتقل عن طريق مخالطة الحيوان المصاب بالملامسة أو عن طريق الحشرات مثل القراد، القمل، البراغيث أو عن طريق الحلابين حيث ينتقل الفيروس من الحيوان المصاب إلى السليم اثناء عملية الحلب فترة الحضانة من أسبوع إلى 2 أسبوع.

ـ الأعراض: ارتفاع فى درجة حرارة الحيوان وطفح جلدى، وظهور بثور عقدية على الجلد وتتحول إلى بقع مفلطحة مرتشحة وذات لون احمر بنى ثم يغطى بعد ذلك بقشور وبعد سقوط القشور تظهر بقعة جلدية خالية من الشعر، وتظهر إلتهابات فى الأغشية المخاطية المبطنة للفم والأنف وكذلك الأذن، الذيل وحول الأطراف والضرع (خاصة الحلمات).

ـ الوقاية: يعزل الحيوان المريض فورآ حيث يتم تطهير مكان الأصابة بواسطة المحاليل الطبية المطهرة، تطهير الحظائر والأماكن الملوثة بالأفرازات مع تطهير أوانى الشرب والمداود والقضاء على الطفيليات الخارجية دوريآ باستخدام المبيدات الحشرية، ويمكن أستخدام اللقاحات فى تحصين الحيوان فى المناطق التي يتكرر فيها الأصابة أو المناطق الموبؤءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *