آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / الأعلى للفلاحين: إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك يُدمر استثمارات بـ35 مليار جنيه

الأعلى للفلاحين: إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك يُدمر استثمارات بـ35 مليار جنيه

إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك نهاية القطاع الزراعي
إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك نهاية القطاع الزراعي

كتبت: هناء معوض استنكر حسين عبدالرحمن أبوصدام، رئيس المجلس الأعلى للفلاحين، قرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء الخاص بإعفاء الدواجن المستوردة من الخارج أو تم استيرادها خلال الفترة من 10 نوفمبر 2016 وحتى 31 مايو 2017 من الجمارك.

 وقال، في تصريحات صحفية، إنه يحمل وزير الزراعة الدكتور عصام فايد، المسئولية في عدم النهوض بقطاع الدواجن، متسائلا: كيف يتم تشجيع الاستيراد من الخارج فى سلعة لدينا فيها اكتفاء ذاتي مما يعد تدمير الصناعة المحلية والتي تصل حجم الاستثمار فيها إلى 35 مليار جنيه بجانب العديد من الأيدي العاملة.

  وتابع رئيس المجلس الأعلى للفلاحين، أن السبب في ارتفاع أسعار الدواجن المحلية يتمثل في ارتفاع أسعار العلف الذي يتم استيراده من الخارج، لافتا إلى ضرورة تطبيق قانون الزراعة التعاقدية الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي، للقضاء على استيراد الأعلاف من الخارج.

ومن جانبه، اتهم فريد واصل، النقيب العام للفلاحين والمنتجين الزراعيين، رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل بتدمير القطاع الزراعي، بعد قرار إعفاء الدواجن “المجمدة” المستوردة من الجمارك.

وقال، في تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، إن القرار يعتبر استكمالًا لسيناريو دمار الزراعة المصرية، مؤكدا على أن هذا السيناريو التخريبي بمثابة نهاية الحياة الزراعية في مصر.

وفى سياق متصل، أكد النائب رائف تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أنه تقدم بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بشأن منع تنفيذ قرار الحكومة بإلغاء الجمارك على استيراد الدواجن .

وأوضح تمراز خلال تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن هذا القرار سيكون عاملا أساسيا فى انهيار صناعة الدواجن بمصر، لافتا إلى أن صناعة الدواجن تعانى من أزمات كبيرة، وكان يحب على الحكومة حل المشكلة وليس تفاقمها بفتح باب الاستيراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *