آخر الأخبار

«الأعلى للجامعات» ينهي اجتماعه للشهر الثاني على التوالي دون مناقشة زيادة المرتبات

كتبت: جهاد المسلمي عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت وذلك بمقر المجلس بـجامعة القاهرة، من غير مناقشة تقرير اللجنة المختصة بدراسة تحسين الأحوال المالية لأعضاء هيئة التدريس بـالجامعات، ودون الإشارة إلى أى زيادة فى مرتبات أعضاء هيئة التدريس.

واستعرض المجلس تقريرا حول مشروع تحسين كفاءة الطاقة بالمبانى الجامعية بـالجامعات المصرية، وذلك فى ضوء ما تم الاتفاق عليه بين حكومتى مصر وألمانيا فى عام 2011، ويهدف المشروع إلى تنفيذ إستراتيجية التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، والمساهمة فى تنمية الاقتصاد القومى، وتقليل استهلاك الطاقة الكهربية، وتلبية زيادة الطلب على الطاقة للجامعات المختلفة، ونشر ثقافة تحسين كفاءة استخدام الطاقة فى الجامعات المصرية، وإدماج ثقافة تحسين كفاءة الطاقة ضمن المناهج الخاصة بالتعليم الجامعى.

وأقر المجلس الأعلى للجامعات، الخريطة الزمنية للعام الجامعى 2018/2019 بالتوافق مع تاريخ بدء الدراسة بالتعليم قبل الجامعى، وذلك على النحو التالى: بدء الفصل الدراسي الأول في 22 من سبتمبر 2018، ويستمر الفصل الدراسي الأول 15 أسبوعا، وينتهي في 3 من يناير 2019، وبدء امتحانات الفصل الدراسي الأول في 5  من يناير  2019 حتى 24 من يناير 2019، وبدء إجازة نصف العام فى 26 من يناير 2019 حتى 7 من فبراير 2019، وبدء الفصل الدراسي الثانى في 9 من فبراير 2019، ويستمر الفصل الدراسي الثاني 16 أسبوعا، وينتهي في 30 من مايو  2019، وبدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الأول من يونيو 2019 حتى 20 من يونيو 2019، وتستمر فترة الامتحانات ثلاثة أسابيع حسب كل كلية.

كما وافق المجلس، على التقرير المقدم من اللجنة المختصة لدراسة فصل جامعة أسيوط بالوادى الجديد لتكون جامعة مستقلة تحت مسمى جامعة الوادى الجديد، وذلك فى ضوء توافر الامكانيات الفنية والمادية والبشرية اللازمة.

أيضا وافق المجلس على التقرير المقدم من اللجنة المختصة لدراسة فصل جامعة الإسكندرية بمطروح لتصبح جامعة مستقلة تحت مسمى جامعة مطروح فى ضوء توافر الامكانيات الفنية والمادية والبشرية اللازمة.

وأحيط المجلس، علما بعودة الدراسة لطلاب المرحلة النهائية فى كليات جامعة العريش وكذلك المعاهد العليا بمحافظة شمال سيناء اعتباراً من اليوم، كما وافق المجلس على استكمال عودة طلاب باقى الفرق الدراسية للدارسة بجامعة العريش  بدءً من الأسبوع القادم.

ووافق المجلس، على اعتماد اللوائح الداخلية لكليات الطب بـالجامعات المصرية (مرحلة البكالوريوس 5 +2) لجميع كليات الطب بجمهورية مصر العربية وذلك فى ضوء تطوير التعليم الطبى.

كما وافق المجلس، على المقترحات المقدمة من رؤساء جامعات (السويس وبنها وجنوب الوادى) بشأن بدء الدراسة بكلية الطب بجامعة السويس فى العام الجامعى 2018/2019، وبدء الدراسة بكلية التربية الرياضية (بنات) بجامعة بنها فى العام الجامعى 2018/2019، وإلغاء الدراسة بنظام الانتساب الموجه بكلية الآثار بقنا بجامعة جنوب الوادى.

كما وافق المجلس، على تحديد الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل موعدا لانطلاق فعاليات الأسبوع الثانى لمتحدى الإعاقة، والذى من المقرر أن تستضيفه جامعة المنوفية فى العام الجامعى 2019/ 20120 .

ووافق المجلس، على توقيع بروتوكول للتعاون بين وزارة الآثار والمجلس الأعلى للجامعات.

ووافق المجلس، أيضا على تغيير اسم مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح إلى مركز جامعة القاهرة للتعليم المدمج، وتعيم ذلك على باقى الجامعات.

وأحيط المجلس علما باتفاقية التعاون التى تم توقيعها بين كل من وزارة التربية والتعليم الفنى ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمجلس الثقافى البريطانى وهيئات الاختبارات الدولية بشأن الشهادات البريطانية الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *