آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / «الأسود» في تجارب برنامج الأرز بمحطة بحوث سخا

«الأسود» في تجارب برنامج الأرز بمحطة بحوث سخا

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمود أبويوسف، رئيس قسم بحوث الأرز بـمعهد المحاصيل الحقلية، أن الأرز الأسود يعد من أصناف الأرز الياباني الغني في العناصر الغذائيه الصغري مثل الحديد والزنك والمنجنيز، فضلا عن نسبة البروتين المرتفعة والاميلوز المنخفض، مشيرا أن أهم صفات الطراز الياباني للارز وأنه من الأصناف المنزرعة في مصر منذ عام 2005، والمبكرة 120 يوما من الزراعة حتي الحصاد.

وأضاف أبويوسف، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن متوسط الإنتاجية من 2,5 إلي 3 طن للفدان وهو من أصناف الاغراض الخاصة مثل صنف الياسمين المصري اي الأرز العطري حيث يتم الانتاج حسب الطلب.

وتابع: يستخدم الأرز الاسود كعلاج لمرضي السكر وعمل الرجيم عن طريق تناول ملعقة شاي بودر علي الريق بناءا علي تجارب لبعض المرضي، مشيرا أن الدقيق يستخدم في صناعة الكيك والجبن والزبادي وفقا لتجارب بحوث تكنولوجيا الاغذية بمحطة بحوث سخا.

وأردف أنه وفقا لتجارب مركز تكنولوجيا للأرز بالاسكندرية، فإنه يستخدم في إعداد الحلويات والبيتوفور والايس كريم.

وأوضح أبويوسف، أن الأرز الأسود مقشور وتقاوي موجود بمركز بحوث الأرز بسخا بـمحافظة كفر الشيخ.

وقال رئيس قسم بحوث الأرز، أن أسعار الأرز الأسود المقشور لا تقارن باسعار الأرز الصيني المستورد الذي يصل إلي 40 جنيه لعبوة زنة 250 جرام، لافتا أنه يوجد منه أنواع حسب درجه اللون الاسود من الفاتح إلي الغامق وهذه الطرز موجودة في تجارب برنامج الأرز بـمحطة بحوث سخا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *