آخر الأخبار

«الأردن» يكشف سبب الجفاف الذي ضرب سد الموجب

كتب: ناصر الجزار قال عمر سلامة، الناطق باسم وزارة الري والمياه الأردنية عمر سلامة، إن سبب جفاف سد الموجب في الأردن يرجع إلى أن المملكة شهدت عدة مواسم جفاف، لافتا أن موسم الأمطار الماضي كان جافا إلى حد ما، وهو ما جعل نسب تخزين السدود مع نهاية الشتاء الماضي لم تزد عن 42% من الطاقة التخزينية الكلية.

وأضاف سلامة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأحد، أن معدل هطول الأمطار لم يكن بالمستوى المطلوب، مشيرا أن الأمر انعكس على تخزين السدود بشكل كبير.

وتابع: الأردن يصنف ضمن أفقر دول العالم في المياه؛ نتيجة لتأثير التغيرات المناخية على تراجع الأمطار في الدول العربية، قائلا إن عدد الأيام الممطرة خلال السنوات الأخيرة بـالأردن لا ترقى إلى 30 يوما في العام، مقارنة بالمعدل المعتاد بعدد 55 يوما مطريا.

وأوضح الناطق باسم وزارة الري والمياه الأردنية، أن المملكة حفرت مجموعة من الآبار لمواجهة عجز المياه، إضافة إلى أنها تبذل جهودا حثيثة لتنفيذ مشروع تحلية مياه البحر الأحمر في العقبة، مضيفا أن حصة الفرد المائية في الأردن تقل عن 80 متر مكعب سنويا، أي أقل بنسبة 88% من خط الفقر العالمي المحدد بـ500 متر مكعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *