آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / الأخطاء الشائعة التي تظهر في بساتين الفستق حال عدم تسميدها

الأخطاء الشائعة التي تظهر في بساتين الفستق حال عدم تسميدها

الفستق

كتب: أياد هانى العلاف من الاخطاء الشائعة في بساتين الفستق خاصة المزروعة في المناطق الديمية (البعلية) هي عدم تسميد الاشجار على اساس ان المناطق يسودها الجفاف ونسب سقوط الامطار في بعض المواسم قليلة، وبالتالي فأن اضافة الاسمدة الكيمياوية يؤثر سلبا في نمو الاشجار في حالة انحباس الامطار وهذا الاعتقاد خاطئ.

ولذا يجب اعداد برنامج دوري لـتسميد الاشجار سواءا كانت مزروعة في المناطق الديمية او المروية لكي تتمكن الاشجار من النمو بشكل متوازن وتعطي حاصل اقتصادي منتظم كل سنة.

ما برنامج تسميد أشجار الفستق في البستان بـالاسمدة العضوية والكيمياوية المختلفة؟

تسمد أشجار الفستق عند زراعتها في البستان بـالسماد الحيواني العضوي وتتم الاضافة خلال فصل الخريف وبمقدار 10 كغم تخلط مع تراب حفر الغرس (الجورة) عند ردمها.

كما يضاف لها السماد العضوي سنويا وبمقدار 10 – 30 كغم، وتختلف هذه الكمية حسب عوامل عديدة منها (حجم وعمر الشجرة ودرجة خصوبة التربة).

اما بالنسبة للأسمدة الكيمياوية فقد تبين بأن الاشجار تستجيب للأسمدة النتروجينية بدرجة اكبر من بقية الاسمدة ولكن هذا يعتمد على مدى احتواء الشجرة والتربة المزروعة فيها بهذه العناصر فقد تكون اعراض نقص هذه العناصر واضحة على الشجرة مما يستوجب اضافتها بكميات متوازنة وبمواعيد مناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *