آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / الأحد.. مظاهرات عربية أمام البيت الأبيض للتضامن مع مصر في أزمة سد النهضة

الأحد.. مظاهرات عربية أمام البيت الأبيض للتضامن مع مصر في أزمة سد النهضة

متابعات أعلنت الهيئة الوطنية اليمنية الأمريكية رفضها المساس بالحقوق التاريخية لمصر والسودان في مياه النيل أو الإضرار بمصالحهما، وتضامنها المطلق مع الشعب المصري الشقيق.

وشددت الهيئة في بيان، على أن «الأمن المائي لشعب مصر جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، وأكدت على تضامن الجاليات العربية في أمريكا مع مصر والشعب المصري الشقيق في مواجهة المخاطر والتأثيرات والتهديدات المحتملة لملء وتشغيل سد النهضة دون التوصل لاتفاق عادل ومتوازن مع جمهورية إثيوبيا حول قواعد ملء وتشغيل السد».

ورفض بيان الهيئة أي «إجراءات أحادية قد تقدم عليها جمهورية إثيوبيا بما في ذلك بدء ملء خزان سد النهضة دون التوصل لاتفاق شامل يحكم عملية ملء السد وينظم عمل تشغيله، لما ينطوي عليه ذلك من تهديد مباشر لمصالح مصر والسودان وحقوقهما المائية، وبما يمثل خرقا ماديا لاتفاق إعلان المبادئ المبرم بين مصر والسودان وإثيوبيا في 23 مارس/ آذار 2005».

كما أكدت الجالية اليمنية طلبها من الحكومة الأمريكية على ضرورة الزام إثيوبيا بمبادئ القانون الدولي، وفِي مقدمتها قاعدة عدم إحداث ضرر جسيم بالاستخدامات المالية للدول المتشاطئة للأنهار الدولية، ومبدأ الاستخدام المعقول والمنصف للمجاري المائية الدولية ومبدأ التعاون ومبدأ الأخطار المسبق والتشاور.

واعتبرت الجالية اليمنية أن «مشروع الاتفاق الذي أعدته الولايات المتحدة والبنك الدولي يعد طرحا شاملا ومتوازنا وعادلا ويحقق مصالح الدول الثلاث المتشاطئة لنهر النيل الأزرق» ودعت إثيوبيا للنظر في الموافقة على هذا الاتفاق.

ورحبت الهيئة «بما ورد في مشروع الاتفاق الذي أعدته الولايات المتحدة والبنك الدولي من إجراءات فعالة لمواجهة فترات الجفاف وغيرها من الحالات الهيدرولوجية التي قد تؤثر على الاستخدامات المائية لـمصر والسودان».

وأعربت الجالية اليمنية في أمريكا عن «استيائهم لتغيب إثيوبيا عن الاجتماعات الوزارية التي عقدت في مقر وزارة الخزانة الأمريكية يومي 27 و 28 فبراير/ شباط الماضي لما يمثله ذلك من موقف سلبي وغير بناء يعرقل الجهود الدولية الرامية للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن حول قواعد ملء وتشغيل السد.

وفي ختام البيان دعت الهيئة كل ابناء الجالية اليمنية وابناء الجاليات العربية في امريكا الى الخروج والمشاركة في فعاليات تضامنية دعت اليها الجالية المصرية في امريكا أمام البيت الأبيض والبنك الدولي في العاصمة واشنطن يوم الأحد القادم 15 مارس للتضامن مع حقوق الشعب المصري في مياه النيل ورفض اي مساس بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *