آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / طرق مكافحة آفات وأمراض نباتات البصل

طرق مكافحة آفات وأمراض نباتات البصل

نباتات البصل

كتب: على قياسه يمكن حصر أهم الآفات الحشرية والأمراض التى تصيب نباتات البصل وطرق مكافحتها فى:

آفة التربس

تظهر بقع فضية على أنصال الاوراق خاصة الخارجية وتظهر الحشرة الكاملة بلونها البنى وإذا تم فحص قلب النبات ترى حوريات كثيرة لونها أصفر، وبـالتربس ضرورية لظهور مرض اللطعة الإرجوانية. يناسب التربس الجو الدافئ والرطوبة العالية حيث يتواجد طوال العام لأنه ليس له بيات صيفى أو شتوى أو سكون ويزداد فى حالات تأخر ميعاد الزراعة أو زيادة معدل التسميد الأزوتى وزيادة الرطوبة الأرضية.

المكافحة الكيماوية

يمكن أن يبدأ العلاج بعد الزراعة بشهر على أن يكرر الرش بعد 15 يوم من الرشة الأولى عند الضرورة:
ـ مارشال 20% بمعدل 200سم/ فدان.
ـ مارشال 25% 150جم/100 لتر ماء فى البصل الحبة السوداء.
ـ رادينت 12% بمعدل 120سم / فدان.
ـ بيليو 50% بمعدل 50 سم /100 لتر ماء.

مرض البياض الزغبى

يصيب هذا المرض نبات البصل مسببا نقصا شديدا فى المحصول، وتظهر الأعراض على أنصال الاوراق على هيئة بقع صفراء باهتى تتغطى فيما بعد بنموات زغبية رمادية اللون مشوبة بلون بنفسجى خفيف على سطح الاوراق الأكبر سنا، ويكون هذا اللون أكثر وضوحا فى الصباح الباكر فى وجود الضباب أو الندى أو عند سقوط الامطار، وتؤدى إصابة الأوراق إلى إصفرارها وذبولها وموتها عند إشتداد الإصابة مما ينتج عنه صغر حجم الابصال الناتجة ويقل المحصول.

المكافحة الكيماوية

ـ تازولين بمعدل 250جم/100لتر ماء.
ـ اكروبات مانكوزيب بمعدل 250جم/ 100لتر ماء.
ـ دل كب بمعدل لتر / فدان.
ـ كوبوكس 250حم/ 100لتر ماء.
ـ أميستار توب 300سم/ فدان.
ـ انتراكول 200جم/ 100لتر ماء.

مرض اللطعة الأرجوانية

تظهر الإصابة فى صورة بقع بيضلوية أو مستديرة تأخذ شكل تقرحات غائرة بها دوائر متداخلة فى بعضها وذات وسط أرجوانى أو مسود وحافة صفراء باهتة وتجف الانسجة المصابة وتتحول إلى اللون القرمزى ثم البنى.

المكافحة الكيماوية

يتم إجراء الرش بعد 45إلى 60 يوم من الزراعة أو عند بداية الغصابة أو توفر الظروف البيئية المناسبة بأحد المبيدات:
ـ أميستار توب بمعدل 300سم/ فدان.
ـ ميكرورام بمعدل 250سم/ فدان.

مرض العفن الأبيض

يعتبر من أهم وأخطر امراض البصل بوجه عام ويطلق عليه إيدز البصل حيث يقضى على المحصول ويسبب خسائر كبيرة فى المحصول قد تصل أحيانا إلى 100% فى الحقول شديدة الإصابة، حيث تكون النباتات المصابة فى شكل بقع متناثرة بالحقل وتظهر الأعراض فى صورة اصفرار، ثم ذبول وموت الأوراق من قمة الورقة لأسفلها ومن الاوراق الخارجية المسنة إلى الاوراق الداخلية الحديثة وتظهر على الجذور تحت سطح التربة أعفان وعند إقتلاع النباتات المصابة يشاهد عليها نمو أبيض قطنى، وتتكون عليها أجسام حجرية سوداء صغيرة فى حجم رأس الدبوس. يبدأ ظهور أعراض الإصابة فى أواخر شهر ديسمبر وأوائل يناير، ويستمر حتى أواخر شهر فبراير وأوائل مارس ثم يتوقف المرض بعد ذلك نتيجة إرتفاع درجة الحرارة.

المكافحة الكيماوية

وذلك بغمس الشتلات قبل الزراعة بالمطهرات الفطرية مع إجراء الرش بهذة المطهرات بعد 6 و12 أسبوع من الزراعة.
ـ فوليكور 25% بمعدل 25سم /لتر ماء (غمر الشتلات + الرش بمعدل 187.5 سم/100لتر ماء مرتين بينهما 6 أسابيع الأولى بعد الزراعة ب 6 أسابيع).
ـ تراست 25% بمعدل 25سم / لتر ماء غمر شتلات + الرش بمعدل 187.5 سم/100لتر ماء مرة بعد 6 أسابيع من الزراعة والثانية بعد12 أسبوع من الزراعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *