آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / الآفات الحشرية والمرضية التي تصيب زراعات الفول البلدي

الآفات الحشرية والمرضية التي تصيب زراعات الفول البلدي

كتب: علي قياسة فى السطور التالية نعرض لأهم الآفات الحشرية والمرضية التى تصيب زراعات الفول البلدى.

الآفات الحشرية

ـ المن: تعتبر من أهم الحشرات التى تصيب الفول البلدى وتتركز الإصابة فى القمم النامية والبرام الورقية والزهرية وبتقدم الإصابة وتزايد عدد الحشرات تقوم بإفراز ندوة عسلية ينمو عليها فطر العفن الأسود.

الوقاية والعلاج: وذلك بزراعة الأصناف الأقل قابلية للإصابة والزراعة فى المياد المناسب مع الإهتمام بإزالة الحشائش والتى تعتبر وائل ثانوية للحشرة، وإقتلاع نباتات الفول المصابة بحشرات المن والإعتدل فى الرى والتسميد الأزوتى وعدم تعطيش النباتات.

المكافحة الكيماوية بمعالجة البؤر المصابة بأحد المبيدات أوشين بمعدل 50جم/100لتر ماء أو أفوكس بمدل 50 جم/100لتر ماء ـ مارشال بمعدل 100سم/ف أو ملاسون بمدل 150سم/100لترماء.

ـ الذبابة البيضاء: تمتص الحشرة عصارة النباتات فتسبب ضعفها وتظهر الندوة العسلية على الأوراق التى تنمو عليها فطريات العفن الأسود وتنتقل الحشرات الكاملة لزراعات الفول المبكر بعد تقليع نباتات القطن.

تتم المكافحة بمبيد أكتيلك بمعدل لتر/ف أو مارشال بمعدل 200سم /ف.

ـ صانعات الأنفاق: تعتبر أخطر حشرة بعد المن وتكون الإصابة فى صورة بقع أو خطوط شفافة خالية من الكلورفيل ومعظم الضرر ينجم عن الأنفاق التى تصنعها اليرقات فى الأوراق وتتميز الأوراق المصابة بوجود أنفاق بين بشرتى الورقة مما يؤدى إلى ذبول الأوراق وإصفرارها وقد تستمر الإصابة بعد تكون القرون.

وتكافح بمبيد مارشال 20% بمعدل 200سم/ف أو ليبايسيد بمعدل 100سم /100لتر ماء.

أهم الآفات المرضية

ـ مرض التبقع البنى: من أخطر وأهم الأمراض التى تصيب الفول البلدى وقد يسبب خسائر كبيرة فى الغنتاجية تكون مظاهر الإصابة على الأوراق السفلى للنباتات فى صورة بقع بنية اللون وذلك على أحد سطحى الورقة أو على على السطحين، ويكون لون البقع بنى محمر والحافة داكنة عن وسط البقعة الذى يصبح لونه رمادى وقد تظهر البقع على أعناق الأوراق وسوق النباتات وقد تؤدى الإصابة لسقوط الاوراق المصابة، وقد تظهر الإصابة على الأزهار فى صورة بقع لونها بنى مسود وقد تشمل بتلات الزهرة كلها وتصبح بلون رمادى غامق وتظهر أيضا على الثمار.

تشتد الإصابة بالمرض عندما يكون الجو بارد مع كثرة سقوط الأمطار وتشتد الإصابة به خلال شهرى يناير وفبراير ويلائم المرض جو بارد الحرارة من (18 إلى 20 درجة مئوية) مع رطوبة نسبية عالية وخاصة فى الوجه البحرى.

المقاومة والعلاج
وذلك بالتخلص من مخلفات النباتات المصابة مع زراعة الأصناف المقاومة وعدم الإسراف فى الرى والزراعة فى الميعاد المناسب.

المكافحة الكيماوية بالرش الوقائى وذلك على 4رشات بين كل رشة والأخرى 15يوم، ترايدكس بمعدل 250جم/100لتر ماء ـ ريتش 80% بمعدل 250جم/100لتر ماء ـ أو الرش (ريدوميل بمعدل 250جم/100لتر ماء) ـ أو كرانش بمعدل 125جم/100لتر ماء ـ أوكسى بلس 28,5% بمعدل 250جم/100لتر ماء.

ـ مرض الصدأ: ثانى الأمراض فى الاهمية بعد التبقع البنى يبدأ فى الظهور فى العادة أواخر فبراير وخلال مارس على سطحى الورقة خاصة القريبة من سطح التربة فى صورة بثرات باهتة يتغير لونها إلى بنى مظهرها مسحوقى ثم تظهر على الساق والثمار وعند إشتداد الإصابة تجف الأوراق وتسقط وقد يؤدى المرض إلى فقد النباتات لكل أوراقها ويبقى العيدان والثمار، ويناسب المرض الجو الراطب الدافئ نوعا مع إرتفاع نسبة الرطوبة الجوية.

المقاومة والعلاج: بالتخلص من بقايا المحصول المصاب بالحرق وزراعة الأضناف المقاومة مع الإعتدال فى التسميد الأزوتى بينما التسميد الفوسفاتى يقلل من الإصابة.

المكافحة الكيماوية: بلانتفاكس بمعدل 350سم/100لتر ماء أو بايكور يمعدل 75سم/100لتر ماء
أو تلت بمعدل 25سم/100لتر ماء.

ـ البياض الزغبى: تكون الاعرا ض بظهور مساحات كبيرة على السطح العلوى من الأوراق لونها أخضر باهت يقابلها لى السطح السفلى للورقة زغب فطرى رمادى اللون قطنى المظهر ثم مع تقدم الإصابة يكون الجزء المصاب بلون بنى غامق وأحيانا قدتشمل الإصابة كافة الأوراق والأفرع العليا مما يؤدى لموتها.

المكافحة الكيماوية: ريدوميل بمدل 250جم/100لتر ماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *