آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / الآفات الحشرية والمرضية التي تصيب الثوم وطرق مكافحتها

الآفات الحشرية والمرضية التي تصيب الثوم وطرق مكافحتها

كتبت: هيام عبدالفتاح من أهم الآفات الحشرية والمرضية التى تصيب الثوم وطرق مكافحتها..

1ـ الحلم الدودى: يصيب الثوم فى الحقل والمخزن حيث ينتقل من الحقل إلى المخزن والعكس وتظهر الاعراض مع بداية النمو فى الحقل لى صورة بقع صفراء غضة على نصل الورقة خاصة العرق الوسطى، حيث يكثر عدد الأفراد وفى حالة الإصابة الشديدة يصعب خروج الأوراق من تحت سطح التربة وإذا خرجت تكون ملتفة متقزمة.

المكافحة الزراعية: وذلك بمقاومة الحشائش لأنها من العوال الرئيسية للحلم، أو بنقع الفصوص فى الماء قبل الزراعة مباشرة لمدة من 12 – 24 ساعة مع تغيير الماء 2 إلى 3 مرات ثم يتم نقع الفصوص فى محلول كبريت ميكرونى بمعدل 500 جم / 100 لتر ماء لمدة نصف ساعة.

المكافحة الكيماوية: بالرش بمبيد أورتس بمعدل 200 سم/ ف.

2ـ التربس: تكون الإصابة فى صورة بقع فوق سطح الأوراق ذات لون فضى تتحول إلى اللون الأسمر وتجف، وتموت الأوراق فى حالة الإصابة الشديدة، وتتم المكافحة بالعناية بالعمليات الزراعية كالعزيق وإزالة الحشائش والتسميد المتوازن.

المكافحة الكيماوية: بيليو 50% بمعدل 50سم / 100 لتر ماء أو رادينيت بمعدل 120سم/ 100 لتر ماء، ومارشال 20% بمعدل 200 سم/ ف.

3ـ ذبابة البصل الصغيرة: تكون الإصابة فى صورة ذبول الأوراق وجفافها من القمة إلى القاعدة وتعيش اليرقات بين قواعد الأوراق، وإذا جذبت أوراق النبات المصاب تنفصل بسهولة عن قواعدها وللوقاية منها يوصى بالزراعة المبكرة فى سبتمبر والخدمة الجيدة بالحرث والتشميس.

المكافحة الكيماوية: بمبيد أكتيلك بمعدل 500 سم / 100 لتر ماء أو سومثيون بمعدل لتر / ف.

أمراض الثوم

يصاب الثوم بالعديد من الأمراض فى جميع مراحل نموه من اهمها:

1ـ مرض البياض الزغبى واللطعة الأرجوانية: البياض الزغبى تكون الإصابة على هيئة بقع بيضاوية على الأوراق يظهر عليها فى الجو الرطب نمو زغبى يتحول إلى لون رمادى يميل للبنفسجى ثم تصفر الأوراق بتقدم الإصابة.

بينما تظهر الإصابة باللطعة الأرجوانية علبى الاوراق على صورة بقع صغيرة غائرة تتسع بسرعة ذات لون أبيض فى الحواف الخارجية وبنفسجى فى الوسط وتظهر حولها هالة صفراء.

المكافحة والعلاج: التخلص من بقايا المحصول السابق وحرقها وزراعة تقاوى سليمة من مصدر موثوق به والإعتدال فى الرى والتسميد وعدم المغالاة فى التسميد والتخلص من الحشائش.

المكافحة الكيماوية: الرش فى بداية ظهور الإصابة بأحد المبيدات:
ـ أميستار توب 32,5% بمعدل 300 سم/ ف.
ـ ريدوميل جولد بلاس 71,5% بمعدل 200 جم / 100 لترماء.
ـ تازولين 72% بمعدل 250 جم/ 100 لتر ماء.
ـ كوبوكس 84% بمعدل 250 جم/ 100 لتر ماء.
ـ انتراكول 70% بمعدل 200 جم/ 100 لتر ماء.
ـ جالبين نحاس أو أكروبات نحاس بمعدل 250 جم/ 100 لترماء.
وذلك بالرش بالتبديل بين المبيدات السابقة فى بداية ظهور الإصابة ويكرر الرش كل 10 إلى 15 يوم ويتوقف الرش قبل الحصاد بـ3 أسابيع.

2ـ مرض العفن الأبيض: من أخطر الأمراض التى تصيب الثوم ويسبب خسائر كبيرة قد تصل إلى 100% وعادة يبدأ ظهوره أواخر ديسمبر وأوائل يناير ويستمر حتى أواخر فبراير وأوائل مارس ثم يتوقف بعد ذلك نتيجة إرتفاع الحرارة.

أعراض المرض تكون فى صورة إصفرار ثم ذبول ثم موت الأوراق من قمة الورقة لأسفلها ومن الأوراق المسنة الخارجية إلى الداخلية، وتظهر الأعراض على الجذور تحت سطح التربة فى صورة عفن ثم موتها، ويشاهد على رؤوس الثوم المصابة نمو أبيض قطنى عبارة عن هيفات الفطر.

ويمكن تجنب الإصابة بإستخدام تقاوى سليمة والتخلص من النباتات المصابة وحرقها وعدم إستخدام سماد بلدى ملوث من تغذية الماشية فى حقول مصابة بالمرض.

المكافحة الكيماوية: بغمس فصوص الثوم لمدة 20 دقيقة فى محلول مكون من 25 سم مبيد تراست 25% لكل لتر ماء + الرش بمعدل 187,5 سم/ 100لتر ماء مرتين بينهما 6 أسابيع وتبدأ بعد الزراعة بـ6 أسابيع، أو مبيد فوليكور 25% بمعدل 25سم / لتر ماء بنقع الفصوصلمدة 20دقيقة + الرش بمعدل 187,5 سم/ 100 لتر ماء مرتين بينهما 6 أسابيع وتبدأ بعد الزراعة بـ6 أسابيع.

3ـ مرض الصدأ: تظهر الإصابة على الأوراق والاعناق فى صورة بثرات وتكون البثرات ذات لون بنى محمر وتتحول البثرات فى نهاية الموسم للون البنى المسود.

المكافحة الكيماوية: ثلث 25% بمعدل 25 سم/ 100 لتر ماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *