أخبار الزراعة

افتتاح موسم حصاد القمح بأحد حقول مركز إطسا بالفيوم

كتب: أسامة بدير افتتح الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، صباح اليوم الأحد، موسم حصاد القمح 2021ـ2022، من أحد حقول قرية منشأة رحمي التابعة لمركز اطسا.

جاء ذلك بحضور كل من: الدكتور محمد عماد – نائب المحافظ، الدكتور محمد التوني – معاون المحافظ، الدكتور ربيع مصطفى – وكيل وزارة الزراعة، الدكتور حمدي جامع – رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، الدكتور إبراهيم عبدالهادي – رئيس قسم بحوث القمح بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، المهندس حمدي محمد عبدالقوي – رئيس الإدارة المركزية لقطاع الزراعة الآلية بمحافظتي الفيوم والجيزة، المحاسب سيد حرزالله – وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، ولفيف من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأعرب الأنصاري، عن سعادته لمشاركة الفلاحين فرحتهم بحصاد محصول القمح، مشيراً أن حصاد القمح هو يوم عيد للمزارع المصري، مؤكداً أن الدولة تولي اهتماماً خاصاً بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية،

ووجه محافظ الفيوم، بضرورة تيسير كافة الإجراءات أمام موردي الأقماح بالشون وصوامع التخزين، من خلال وضع آلية واضحة ومحددة، مع سرعة إنهاء إجراءات تسليم ثمن المحصول للموردين، مشيرا أن صومعة طامية بدأت في استلام المحصول من التجار والمزارعين منذ أيام.

وشدد الأنصاري، على ضرورة إحكام الرقابة واليقظة التامة لحظر خروج الأقماح خارج المحافظة، والتفتيش على كافة الطرق ومنافذ ومداخل المحافظة لمنع تداول أي أقماح بشكل غير رسمي إلا بتصريح كتابي مع توقيع عقوبات رادعة على المخالفين.

ومن جانبه، قال وكيل وزارة الزراعة بالفيوم الدكتور ربيع مصطفى، أن إجمالى المساحة المزروعة بالقمح هذا الموسم 2021ـ2022 بلغت نحو 208 ألف فدان، بزيادة عن العام الماضي بنسبة 10%، مؤكداً أن محصول العام الحالي مُبشر بالخير ويتمتع بجودة عالية، نظراً لتوافر العوامل الجوية الجيدة هذا الموسم، ومن المتوقع تحقيق مستهدفات مرتفعة من الإنتاجية المحصولية.

وأشار مصطفى، إلى الجهود التي بذلتها المديرية في تنظيم العديد من الندوات الإرشادية للمزارعين لتوعيتهم بأفضل أساليب الزراعة والرى بما لا يضر بالمحصول ويساهم في تحقيق إنتاجية عالية للفدان، وأيضا توعيتهم بأهمية محصول القمح وضرورة توريد أكبر كميات من المحصول للصوامع والشون حتي لا ندخل في مرحلة احتياج.

وأوضح وكيل زراعة الفيوم، أن مديرية الزراعة وفرت للمزارعين سلالات القمح التي تتناسب مع مناخ المحافظة وتتميز بإنتاجية عالية، كما تم تزويدهم بالسماد اللازم لتحقيق إنتاجية عالية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى