آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / اعتبارات هامة في تسميد شجيرات العنب بالأراضي القديمة

اعتبارات هامة في تسميد شجيرات العنب بالأراضي القديمة

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين المساعد بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن احتياجات كروم العنب من عنصر الآزوت أقل بكثير من أنواع الفواكه الأخرى، مشيرا أن الإضافات الكبيرة من هذا العنصر يصاحبه قابلية الكروم للإصابة بالأمراض الفطرية وتأخر نضج الثمار وإحداث ليونة فى الثمار إلى جانب نقص لون الثمار فى الأصناف الملونة.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن المبالغة فى التسميد بعنصر البوتاسيوم يتسبب في ظهور نقص الماغنسيوم على الأوراق وظهور مساحات مبعثرة من اللون الأصفر بين عروق الأوراق، لافتا أنه فى هذه الحالة يجب إيقاف إضافة عنصر البوتاسيوم.

وتابع: تضاف الأسمدة الكيماوية على مسافة 50 سم من ساق الكرمة فى دائرة، وبالنسبه للتسميد الآزوتى وعدم إمكان الرى مباشرة عقب التسميد يجب فى هذه الحالة دفن السماد الآزوتى بتغطييته بالتربة حتى لايفقد الأمونيا.

وشدد جمعة، على أنه يجب إضافة 5 كجم سماد سوبر فوسفات أحادي لكل واحد متر مكعب من السماد البلدى حتى يشجع نشاط البكتيريا والكائنات الدقيقة التى تعمل على تحليل السماد العضوى عن طريق أخذ الطاقة اللازمة لنشاطها من عنصر الفوسفور الموجود بالسوبر فوسفات.

ولفت أن هذه العملية تتم فى كومة السماد الرئيسية وقبل إضافتها للمزارع مع مراعاة خصم كمية سماد السوبر فوسفات التى يتم إضافتها مع السماد البلدى من الكمية الواجب إضافتها للمزرعة.

وأوضح جمعة، أن الرش الورقي يقوم به الكثير من منتجي العنب من خلال تسميد الكروم بـالأسمدة الورقية مع احتمال توفر كمية العناصر الغذائية فى التربة، لافتا أنه يجب قبل الرش بـالأسمدة الورقية عمل تحليل للتربة لمعرفة ما العناصر غير المتوفرة به.

وتابع: كذلك تحليل عينات من الأوراق أثناء قمة التزهير وهى الأوراق المقابلة للعناقيد أو الورقة من الخامسة إلى السابعة من قمة الفرخ الخضرى الذى لا يحمل ثمار وذلك أثناء قمة التزهير، وذلك لمعرفة مدى النقص فى تلك العناصر.

وأوضح أستاذ مساعد البساتين، أنه فى هذه الحالة يمكن رش تلك العناصر، وعموماً يتم إعطاء رشة قبل التزهير وأخرى بعد العقد وأحياناً رشة ثالثة بعد الثانية بـ 2 – 3 أسابيع، ويتكون محلول الرش من الآتى: 200 جم حديد مخلبى + 100 جم زنك مخلبى + 100 جم منجنيز مخلبى + 300 جم يوريا لكل 600 لتر ماء، مشيرا أنه عند ظهور أعراض نقص شديدة يمكن إضافة 1.5 كجم سماد مركب 19/19/19 لموتور الرش بدلاً من اليوريا، كما يراعي إضافة الأسمدة البوتاسية على عمق 15 – 20 سم من سطح التربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *