آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / استراتيجية التنمية المستدامة للأجيال القادمة

استراتيجية التنمية المستدامة للأجيال القادمة

د.عبد العليم المنشاوي

بقلم: د.عبد العليم المنشاوي

تعتبر التغيرات المناخية من الظواهر التي برزت مؤخراً بشكلٍ كبير علي كوكب الارض لذلك لابد من الآهتمام بمخاطر التغيرات المناخية ومدي أضرارها علي البشرية والعمل علي زيادة الوعي لدي مجتمعاتنا بهذة المخاطر وكيفية التصدي لها.

ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الجمعية العامة للام المتحدة يناير/٢٠١٦ وهي خطة لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع بحلول عام 2030.

التنمية المستدامة هي خطة لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع. وتتصدى هذه الأهداف للتحديات العالمية التي نواجهها، بما في ذلك التحديات المتعلقة بالفقر وعدم المساواة والمناخ وتدهور البيئة والازدهار والسلام والعدالة. وفضلا عن ترابط الأهداف، وللتأكد من ألا يتخلف أحد عن الركب، فمن المهم تحقيق كل هدف من الأهداف بحلول عام 2030.

ترتكز الاستراتيجية على مفهوم التنمية المستدامة بهدف تحسين جودة حياة المواطنين فى الوقت الحاضر بما لا يُخل بحقوق ومستقبل الأجيال القادمة فى حياة أفضل، لذا تتضمن الاستراتيجية الأبعاد الأساسية للتنمية المستدامة وهى الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وتحت مظلة هذه الأبعاد الثلاثة تتضمن الاستراتيجية عشرة محاور؛ حيث يشتمل البُعد الاقتصادى على محاور التنمية الاقتصادية، والطاقة، والابتكار والبحث العلمي، والشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية.

ويُغطى البُعد الاجتماعى محاور العدالة الاجتماعية، والتعليم والتدريب، والصحة، والثقافة. ويتضمن البُعد البيئى محاور البيئة والتنمية العمرانية. وبالإضافة لذلك تُعد محاور «السياسة الخارجية والأمن القومي، والسياسة الداخلية» هى الإطار الجامع للاستراتيجية والمحددات لكل المحاور الأخري.

كما يشمل كل محور من هذه المحاور رؤية وأهدافا استراتيجية محددة، ومؤشرات قياس أداء توضح الوضع الحالى والمستهدف بحلول عام 2020 وعام 2030، والتحديات الأساسية، والبرامج والمشروعات المستهدف تنفيذها لتحقيق الأهداف الاستراتيجية ومواجهة هذه التحديات.

*كاتب المقال: رئيس فرع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بمحافظة سوهاج.

تعليق واحد

  1. سيد احمد عبدالحافظ

    مقالات الأستاذ الدكتور علاء البابلي تمس الدرجه كبيره التنميه الزراعيه المستدامة وتحتوي علي كم هاءل من المعلومات المفيده ياريت يستمر في هذه االسلسلة من الموضوعات الحيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *