آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / استخلاص مواد طبيعية من نبات عنب الديب لعلاج البلهارسيا

استخلاص مواد طبيعية من نبات عنب الديب لعلاج البلهارسيا

كتبت: نورا سيد كشفت الدكتورة حنان عبدالحى الأشعل، الباحثة بـالمركز القومى للبحوث، عن استخلاص مواد طبيعية من نبات عنب الديب أثبتت فعاليتها ضد طفيل البلهارسيا فى حيوانات التجارب، مشيرة إلى أن نبات عنب الديب (السولانم نجرم) يستخدم  فى الطب الشعبى فى علاج الاصابة بالديدان الكبدية منذ القدم.

وأشارت الأشعل، تتسبب الإصابة بـالبلهارسيا فى العديد من الأمراض الخطيرة أهمها تضخم الكبد والطحال وتليف الكبد وتنتشر الاصابة بهذا الطفيل فى أفريقيا وما يتبع ذلك من أعباء صحية واقتصادية واجتماعية.

وتابعت، تتأثر المواد الفعالة كماً وكيفاً بـالتغيرات المناخية والإصابة بالأمراض النباتية حتى أنه أحياناً ينعدم وجودها تماماً، لذلك تم تطبيق تقنية زراعة الخلايا والأنسجة النباتية لتكثيف إنتاج تلك المواد بطريقة منتظمة وتم فصل المواد الفعالة من الجليكوقلويدات بتركيزات تراوحت بين 1.83 الى 58.69 ضعف المنتج من النبات الأصلى، لافتة إلى استخدمت تلك المواد لعلاج الفئران المصابة عن طريق الحقن.

وأضافت الأشعل، أن النتائج أظهرت تحسن معنوى فى وظائف الكبد والكلى وأيضا مضادات الأكسدة، مؤكدة أن الفحص الهستولوجى أثبت التحسن فى أنسجة الكبد حيث أظهر تفتت بيض الطفيل في أنسجة الكبد، وأصبح الورم الحبيبي أصغر.

وأردفت الباحثة، بالنسبة للطفرات التى أحدثها طفيل البلهارسيا فقد أظهرت النتائج تحسن معنوى فى طفرات النخاع العظمى والطحال والحيوانات المنوية، مؤكدة أن الدراسة التى أجريت على أمان تلك المواد الفعالة أكدت أنه ليس لها تأثير ضار على الفئران غير المصابة.

ولفتت الأشعل، إلى أنه يمكن أن تساهم تلك الدراسة فى الوصول لدواء فعال ضد البلهارسيا من أصول نباتية وتساهم فى ايجاد بديل للأدوية المشيدة التى تؤدى للعديد من الاثار الجانبية الضارة، لافتة إلى أنها تساعد أيضاً فى الحصول على المواد الفعالة بطريقة منتظمة وبكميات تتيح التطبيق الصناعى وما لذلك من تأثير إيجابى على صناعة الدواء.

يذكر أن الدراسة تمت بالتعاون مع فريق بحثى يضم كل من الدكتورة منال حامد عبدالعزيز، والدكتورة سناء ابراهيم، والدكتور أيمن فرغلى، والدكتور ناجى سبع الرجال، والدكتورة حنان فاروق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *