آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / استخدام “خميرة البيرة” في تسميد الطماطم وبساتين الخوخ 

استخدام “خميرة البيرة” في تسميد الطماطم وبساتين الخوخ 

طماطم

كتبت: هيام عبدالفتاح فى السطور التالية سوف نتحدث عن: استخدام خميره البيرة في التسميد.. وفى البداية نطرح هذا السؤال، ما الخميرة؟

الخميرة هى استخدام فطر الخميرة في التسميد الطبيعي للنباتات يوفر تغذية للنبات آمنة بحيث تخلو من أى ضارة بالإضافة لأنها رخيصة الثمن وتنتجها المصانع بكميات كبيرة جدا.

وتحتوى الخميرة على مواد غذائية كثيرة منها: مجموعة فيتامينات (ب) وثانى أكسيد الكربون والذى يشكل حول النبات وسطا مساعدا على القيام بعملية التمثيل الضوئي.

الكحول الناتج عن عملية التخمر يؤدى إلى زيادة نسبة السكريات في الثمار الناتجة من استخدام الخميرة. ينتج الفطر هرمون السيتوكيتين والذي يؤدي إلى تنشيط عملية الإنقسام والتغذية لخلايا النبات مما يعمل على زيادة حجم الثمار الناتجة وتكوين النبات لمجموع خضري كبير. تؤدي لزيادة النمو والتفريع وزيادة المجموع الخضري وجودة عملية الإزهار والثمار.

بعض تطبيقات الخميرة

1ـ تستخدم الخميرة علي محصول الطماطم في عمر 15 يوماً من عملية الشتل وذلك لما لها من تأثير قوي علي سرعة نمو الجذور وتحضر بالطريقة التالية يتم تخمير 1 قالب خميرة بيرة (القالب 400 جرام) لمدة 64 ساعات في 10 لترات ماء ثم يخفف المحلول الي 150ـ 200 لتر ماء ثم يرش علي النباتات في الصباح الباكر.

يمكن إضافة عدة إضافات أخري علي الخميرة لكي تكون الرشة أكثر فاعلية وهي: 250 سم أحماض أمينية، 2 قرص جيبريللين، 20جم عناصر صغري 20- 20 بالإضافة إلي المادة الناشرة 20.

2- تستخدم الخميرة علي محصول الطماطم في مرحلة نمو الثمرة وزيادتها في الحجم وذلك عندما يكون حجم ثمرة الطماطم كحبة الزيتون أو أكبر قليلا بغرض تكبير حجم الثمار وتستخدم بالطريقة التالية.

يتم تخمير 5 قوالب خميرة بيرة في برميل التسميد لمدة 6 ساعات ثم يتم إضافة 5 لترات هيوميك أسيد + 5كجم بوتاسيوم ويفضل ماهو في صورة نترات البوتاسيوم) ثم يتم حقن الكمية السابقة مع مياه الري، وهي تكفي لمساحة 2.5 فدان ولكن يجب أن يكون ري النباتات قبل هذا الحقن رية جيدة حتي لا يؤدي ذلك إلي حدوث انفجار في خلايا الثمار، ويراعي بعد هذا الحقن أن يتم رش النباتات بالكالسيوم المخلبي، ثم حقن جرعة من الكالسيوم منفردة الي الحقل.

3ـ تضاف الخميرة الي بساتين الخوخ وهي مثمرة (حجم الثمرة مقارب لحجم الليمونة أو يزيد قليلا) حيث تكون الثمار في هذا العمر في مرحلة كبر حجم الخلايا، ويتم إضافتها كالتالي.

يتم تخمير 7 قوالب خميرة بيرة في برميل التسميد عل يكمية مياه حوالي 20 لتراً ويتم تخمير لمدة 6 ساعات يضاف معه 6 كجم 20- 20- 20 + 5 لترات هيوميك اسيد ثم يتم حقنها الي الحقل بصورة بطيئة والكمية السابقة تكفي لمساحة 5.2 فدان. ويجب بعد هذا الحقن أن يتم الرش بالكالسيوم منفردا علي جميع أجزاء الشجرة خصوصا الثمار ثم حقن الجرعة المقررة من الكالسيوم بعد عدة أيام من الحقن بـالخميرة.

4- لزيادة معدل نضج الثمار في محصول الطماطم.

تتم المعاملة بـالخميرة في طور بداية تلوين الثمار وتتم كما يلي:
يتم تفتيت 2 قالب خميرة بيرة في 5 لترات ماء ثم يضاف إليها 5 كجم عسل أسود ويتم وضعها في جركن مغلق بإحكام سعته 20 لتراً وتترك الخلطة السابقة لمدة 10ـ 12 ساعات لتتخمر ويراعي تفقد الجركن كل فترة حتي لا ينفجر من قوة ضغط الهواء الداخلي الناتج من التخمر. بعد ذلك يتم تخفيف الكمية السابقة علي 300 لتر ماء ثم يتم رشها علي كامل النبات.

تعليق واحد

  1. السلام عليكم … أنا عبد الله من الجزائر
    أيريد معرفة كيفية استعمال الخميرة في محصول الطماطم من بداية وضع البذور الى الشتل وعدد الاستعمالات للخميرة في الموسم في الاراضي الرملية . مع العلم أن بداية الشتل عندنا في شهر أوت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *