آخر الأخبار

استخدام «اسبيرولينا» في تغذية الإنسان

كتبت: د.تيسير العصار يعتبر طحلب سبيرولينا (Spirulina) من الطحالب الخضراء المزرقة التي تحتوي على انواع مختلفة من المكملات الغذائية الطبيعية والتي اكتشفها العالم الألماني د.داروين في القرن الـ16 وأطلق عليها ذلك الإسم، وتعتبر سوبر فوود نظرا لأنها ذات قيمة غذائية عالية حيث انها مليئة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

د.تيسير العصار

تم اعتماد سبيرولينا وقبولها دوليا من قبل الفاو على أنها مصدر رائع لغذاء الانسان في المستقبل، وقد حازت على جائزة أفضل غذاء طبيعي في المعرض الدولي للأغذية الذي عقد في المانيا عام 1983، وهي غذاء رجال الفضاء في وكالة ناسا، حيث تبين أن جرام واحد من سبيرولينا يحتوي على نفس كمية العناصر الغذائية الموجودة في كيلو جرام من الخضروات والفاكهة، وأن 8 جرام منها تمكن الإنسان من البقاء على قيد الحياة لمدة 40 يوم.

توجد تقارير من المؤسسة الدولية لاستخدام سبيرولينا لمكافحة سوء التغذية (IIMSAM) تفيد بأن بعض المجتمعات في أفريقيا كانت تعتمد بشكل كامل على سبيرولينا للبقاء على قيد الحياة خلال فترة المجاعات، كما توصل باحث فلسطيني الى فاعليتها كمكمل غذائي لعلاج سوء التغذية لدى الأطفال في قطاع غزة.

يستخدم سبيرولينا في صورة مكملات غذائية كأقراص أو مسحوق ويتم استخدامها غذائيا كجزء من نظام غذائي متوازن لأنه ذو قيمة غذائية عالية في تقوية جهاز المناعة، الوقاية من الأنيميا، فقدان الوزن تحسين صحة الجهاز الهضمي، علاج السكري من النوع الثاني، خفض الكوليسترول السيء خفض ضغط الدم المرتفع، الحد من مخاطر أمراض السرطان وأعراض الحساسية ومضاد للالتهابات، مضاد للسمية والفيروسات، ويعالج الشلل الرعاش والزهايمر وعلاج حب الشباب وتعزيز نمو الشعر وتأخير شيخوخة الجلد، كما انه علاج فعال لاضطرابات المزاج لأنه مصدر للتربتوفان الذي يدعم انتاج السيروتونين.

لكن الزيادة المفرطة في استخدامها كمثل المكملات الاخرى قد تعرضك لمشكلات صحية منها خطر التسمم بالمعادن الثقيلة, واضطرابات الهضم والغثيان, واضطرابات الكلى, كما انها تتداخل مع عمل الأدوية.

بعض النصائح قبل الإقدام على تناول سبيرولينا

استشارة الطبيب أولا لإدراجه ضمن غذائك اليومي.

البدء بجرعة صغيرة ويتم زيادتها تدريجيا حسب تحمل الشخص لها.

الجرعة المناسبة من سبيرولينا هي من 1-8 جرام يوميا مع العلم أن ملعقة واحدة كبيرا من سبيرولينا حوالى 7جم.

الشراء من علامة تجارية معروفة.

قراءة البطاقة الغذائية جيدا.

خلط سبيرولينا في العصير او السلطات لإخفاء الطعم غير المرغوب.

عدم طهيها او تسخينها لضمان الحفاظ على قيمتها الغذائية.

يمكن تناول سبيرولينا مخمرة (Fermented Spirulina) للذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، حيث يمكن امتصاصها بسهولة اكبر ولا تسبب لهم أي مشاكل.

بعض الحالات المرضية التي لا يمكن معها تناول سبيرولينا لأنها غير آمنة بالنسبة لهم:

المرضى بقصور في الغدة الدرقية.

الأشخاص الذين يعانون الحساسية للمأكولات البحرية.

الذين يعانون من مرض فينيل كيتون يوريا.

مرض التصلب المتعدد.

الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي في الإصابة بالجلطات.

المرضعات والحوامل.

*مُعد التقرير: باحث بقسم بحوث ترشيد المرأة الريفية بمعهد الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية ـ مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *