آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / ازرع «الزعفران» في حديقة منزلك .. واكسب آلاف الجنيهات

ازرع «الزعفران» في حديقة منزلك .. واكسب آلاف الجنيهات

كتبت هيام عبدالفتاح في السطور التالية سنعرض لكيفية زراعة نباتات الزعفران في حديقة المنزل، وقد يسمى نبات الزعفران بالذهب الأحمر، على اعتبار أن نباتاته غالية الثمن، فـالزعفران نبات لا يحتاج الى تربة خصبة ولا يحتاج إلى الري الكثير.

تحديد الموقع الصحيح لزراعة الزعفران

يحب نبات الزعفران أشعة الشمس كثيرا، ولذلك يجب تحديد موقع زراعته تصله الشمس لفترات طويلة من النهار داخل الحديقة أو الحقل.

التربة المناسبة للزعفران

يمكن زراعة الزعفران في أنواع مختلفة من التربة لكن التربة الملائمة له بشكل كبير هي التربة الجيرية الطينية كما تفضل التربة الطميية. ويجب الحذر كذلك من الرطوبة الزائدة في التربة لأنها يمكن ان تسبب الخمج لابصال الزعفران.

كيفية إعداد التربة

يجب حرث التربة بعمق 20 سم تقريبا ومشطها جيدا حتى تصبح رطبة وخفيفة. وعليك ازالة الأحجار من التربة وبقايا النباتات. كما أنه من الأفضل إضافة بعض السماد العضوي الى التربة قبل الزراعة.

زراعة الزعفران

يزرع الزعفران خلال شهر يونيو (حزيران) حتى شهر سنتمبر (ايلول) خلال عملية الزرع ويجب دفن الابصال في عمق 10 الى 15 سم كما يجب ابعاد الابصال فيما بينها بـ8 بوصات في كل الاتجاهات. ويجب تغطية الثقوب وملئها بالتربة.

الري

عادة لا يحتاج الزعفران الى الكثير من المياه ويمكن ريه خلال الفترات الحارة التي ترتفع فيها درجات الحرارة أما في الفترات التي تكون فيها التساقطات المطرية فلا حاجة الى ريه.

خدمة الزعفران

خدمة الزعفران قد تقتصر على ازالة الأعشاب المحيطة به عندما تنمو فقط، وانتاجية الهكتار الواحد من الزعفران الحر تكون أقل خلال السنة الاولى من الزراعة (لا تنسى ان الزعفران معمر في الارض حتى 6 سنوات)، حيث يمكن ان يعطي اقل من 6 كلغ / هكتار, في حين أن الانتاجية ترتفع ابتداء من السنة الثانية والثالثة حيث يمكن أن تصل الى 10 كلغ / هكتار او حتى 15 كلغ/هكتار اذا كانت الظروف مناسبة.

وأخيرا، وجب التنويه أن زراعة الزعفران بالمنزل نجحت في كل من: فلسطين وسوريا والسعودية والمغرب وفلسطين، ويعتبر الزعفران أو الذهب الأحمر من أغلى أنواع التوابل حيث يتراوح ثمن الكيلو جرام الواحد ما بين  5000 ـ 10000 دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *