اقتصاد زراعي

ارتفاع كبير في أسعار الأعلاف الجافة.. والبديل زراعة الأعلاف الخضراء الأرخص (فيديو)

كتبت: هند النعماني شهدت أسعار الأعلاف في السوق المصري ارتفاعا كبيرا للغاية خلال هذه الفترة ما أدى إلى زيادة كبيرة في أسعار لحوم المواشي والدواجن، حيث زاد سعر طن الردة المحلي لأكثر من 500 جنيه منذ بداية شهر مايو على مرتين، وارتفع في المرة الأولى ليسجل حوالي 5500 جنيه بدلا من 5300 جنيه، ثم واصل الارتفاع، ليسجل اليوم نحو 5800 جنيها، وفقا لأسعار بورصة السلع الاسترشادية.

شاهد: زراعة الأعلاف الصيفية

كما ارتفع سعر الجلوتوفيد المحلي “إحدى خامات الأعلاف الهامة الأساسية التي تستخدم في صناعة أعلاف المواشي”  بنحو 100 جنيه، ليسجل الطن الواحد 7000 جنيه بدلا من 6900 جنيه.

شاهد: زراعة الأعلاف الخضراء.. كيف تحصل على أعلى إنتاجية؟

كذلك قفزت أسعار الذرة الصفراء المستوردة “الأرجنتيني – البرازيلي- الأوكراني – الروماني” في الأسواق العالمية، ليسجل سعر طن الذرة الصفراء الأرجنتيني والبرازيلي نحو 8700 جنيه، بينما بلغت الذرة الصفراء الأوكرانية والرومانية سعر 8500 جنيه للطن الواحد.

شاهد: طريقة إنتاج أعلاف رخيصة الثمن عالية القيمة الغذائية لحيوانات المزرعة

ومع زيادة أسعار الأعلاف، قفزت أسعار اللحوم في السوق المصري، بعد زيادة أسعار الأعلاف في مصر وعالميا، والتي تعتبر مصدر الغذاء الأول للمواشي والدواجن.

شاهد: اربح 60 ألف جنيه شهرياً من صناعة الأعلاف بالأزولا

وكشفت الغرف التجارية من خلال جدول الأسعار الخاص بها ارتفاع سعر كيلو اللحم البلدي من 7 جنيهات إلى 10 جنيهات، مقارنة بشهر أبريل الماضي، حيث بلغ سعر كيلو اللحوم البلدي 175 جنيها بعد أن كان يسجل بين 165 جنيها وحتى 168 جنيها في السوق المصري.

شاهد: طريقة إنتاج الأعلاف من المخلفات الزراعية

وتابعت: أسعار اللحوم البقري السوداني المستوردة ارتفعت بنحو 40 جنيها خلال شهر ليسجل الكيلو بعد الزيادة نحو 135 جنيها بدلا من 95 جنيها، بينما استقر سعر اللحم البقري البرازيلي بنحو 89,5 جنيها، وسجل سعر كيلو الكبدة البقري المستوردة نحو 75 جنيها.

شاهد: دراسة جدوى لزراعة فدان أزولا

وانطلاقا من الفرص البديلة يقدم “الفلاح اليوم“، وفقا لخبراء وعلماء مركز البحوث الزراعية بدائل الأعلاف الجافة التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير عجز معه كثير من المربين والمزارعين مواصلة تربية حيوانات المزرعة، بالإضافة إلى زيادة أسعار لحومها بشكل مبالغ فيه، حيث تمثل ذلك في زراعة الأعلاف الخضراء غير التقليدية، وهذه مجموعة من الفيديوهات التي توضح كيفية زراعة وإنتاج الأعلاف الخضراء غير التقليدية سواء الصيفية أو الشتوية بحيث يستطيع المزارع أو المربي زراعتها بنفسة وتوفير نفقات باهظة كان يتحملها في شراء الأعلاف الجافة والمركزات التي يتوالى تزايد أسعارها يوميا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى