آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / اتهام رئيس جامعة القاهرة بسرقة مخطوطات نادرة وتهريبها للإمارات

اتهام رئيس جامعة القاهرة بسرقة مخطوطات نادرة وتهريبها للإمارات

جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة

الفلاح اليوم فجرت النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، قضية متهم فيها الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة.

كانت النائبة، قد تقدمت ببيان عاجل بشأن اتفاقية إرسال المخطوطات والكتب النادرة بمكتبة جامعة القاهرة إلى مركز خاص بالإمارات.

 وأشارت شادية، إلى أن نصار وقع اتفاقية بين الجامعة (المكتبة المركزية التراثية بجامعة القاهرة) وبين مركز خاص وليس حكوميا يدعى مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، ومقره فى دبى.

ولفتت النائبة، إلى أن الاتفاقية تنص فى بنودها على أن تقوم المكتبة المركزية التراثية التابعة لجامعة القاهرة بإرسال جميع المخطوطات والكتب النادرة الموجودة بالمكتبة إلى مركز جمعة الماجد وهو مركز خاص لتصويرها وعرضها فى الإمارات، كما تنص فى بنودها أيضا على أن تحفظ فى مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث هذه المخطوطات لمدة 5 سنوات.

وتساءلت النائبة عن كيفية إبرام هذه الاتفاقية ومن أذن له بالسماح فى إرسال مخططاتنا المصرية الأثرية إلى مركز خاص بالإمارات، كما تساءلت عن الفائدة التى ستعود على مصر من جراء هذه الاتفاقية، وما مبرراتها فى هذا التوقيت.

وقالت النائبة شادية ثابت: “هذه الاتفاقية مشبوهة الآثار كونها تتم مع مركز خاص وكونها بلا عائد أو فائدة تعود على مصر من هذه الاتفاقية”، بعرض الملف الكامل لهذه الاتفاقية وما تم بها على اللجنة المختصة بالبرلمان وعلى الجلسة العامة، حتى يعلم النواب ما جدواها وكيف تمت وما العائد على مصر، وكيف يتم تأمين مخطوطات مصرية أثرية، ومن له سلطة التفريط فى هذه المخطوطات لمركز خاص، لافتة: “يجب اتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف ذلك التعدى السافر على المخطوطات المصرية الأثرية، وعلى الكتب الأثرية، وإلغاء هذه الاتفاقية، ومحاسبة المسؤول عن إبرامها كونها خارج حدود اختصاصه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *