آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / «اتحاد مصدري الأقطان» يكشف حقيقة منافسة القطن الإسرائيلي لنظيره المصري

«اتحاد مصدري الأقطان» يكشف حقيقة منافسة القطن الإسرائيلي لنظيره المصري

كتبت: هند محمد قال نبيل السنتريسي، رئيس اتحاد مصدري الأقطان، أن الدولة الوحيدة المنافسة للأقطان المصرية هي الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن هناك أقطان منافسة أيضا في كلا من الهند والصين رغم أنهما تستهلكان إنتاجهما داخلياً.

ولفت السنتريسي، فى تصريحات صحفية، إلى أن توركمنستان وإسرائيل ينتجان كميات صغيرة من الأقطان لا تتجاوز 100 ألف قنطار ولا يمكن لتلك الكميات ان تنافس عالمياً.

وتابع، أنه سيتم عقد اجتماع اللجنة الاستشارية الدولية للقطن المعروفة بأسم “ICAC” في ساحل العاج يوم 26 ديسمبر المقبل، لافتا إلى أن هذا الاجتماع يعد مؤتمرا سنويا في دورته الـ77، ويحضره من 40 إلى 50 دولة من الدول المنتجة للأقطان على مستوى العالم وبينها مصر.

وأوضح رئيس اتحاد مصدري الأقطان، أن مصر تعتزم تصدير حوالى 1,5 مليون قنطار من إنتاج العام الحالي 2018، بزيادة نسبتها تقترب من 36,4% عن تعاقدات الموسم الماضي التي بلغت 1,1 مليون قنطار، مشيرا إلى أن إنتاج مصر من القطن خلال هذا العام 2018، يبلغ نحو 2,4 مليون قنطار، مقابل 1,4 مليون قنطار العام الماضي.

يذكر أن أسعار الأقطان المصرية، خلال الموسم التسويقي الجديد 2019/2018 تشهد تراجعاً  بنحو 10% مقارنة بالموسم الماضي، ليتراوح السعر بين 2800 لأصناف محافظات الوجه البجري، و2600 لأصناف لمحافظات الوجه القبلي، في ظل تراجع البورصات العالمية، وارتفاع المعروض من الإنتاج المحلي هذا العام، وتراجع سعر بذرة القطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *