آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / ابتكار تشغيل ماكينة ري للأراضي الزراعية باستخدام أنبوبة بوتاجاز 

ابتكار تشغيل ماكينة ري للأراضي الزراعية باستخدام أنبوبة بوتاجاز 

كتبت: ياسمين محمود ابتكر حسين محمد رياض، فنى صيانة من قرية منقباد بمحافظة أسيوط، طريقة جديدة لتشغيل ماكينة رى للأراضى الزراعية باستخدام أنبوبة بوتاجاز بدلًا من السولار الذى يكلف الفلاحين والمزارعين أموالا لرى أرضهم بعد ارتفاع أسعار الوقود.

وقال رياض،  أن تجربة تشغيل ماكينة الرى باستخدام أنبوبة البوتاجاز بديلا للسولار، إن الفكرة جاءته منذ عدة شهور بعد تحريك أسعار السولار المستخدم فى تشغيل مكينات الرى فى الأراضى الزراعية لدى الفلاحين والمزارعين، فقررت التجربة على ماكينة رى لدى فى المنزل والعمل على تغير بعض القطع بداخلها وتوصيل الأنبوبة بديلا للسولار.

وأضاف أنه بعد سلسلة من التجارب والإصرار والتحدى على تشغيل ماكينة الرى باستخدام أنبوبة البوتاجاز، نجحت التجربة وعملت الماكينة بكفاءة حيث تم تجربتها على أرض زراعية وتم رى من 5 لـ6 أفدنة بأنبوبة واحدة ودى كانت حاجة كويسة واقتصادية للمزارع بدلا من تشغيلها بـالسولار والذى يكلف ما يقارب من 350 جنيها للرى الأرض.

وتابع رياض، أنه تم نقل التجربة لأكثر من 15 ماكينة رى بعدد قرى محافظة أسيوط، ولم يتلق أى شكاوى من المزارعين حتى الآن تفيد حدوث أى أعطال للماكينة بعد تشغيلها بـأنبوبة البوتاجاز، وذلك تخفيفا عنهم فى مواجهة زيادة أسعار الوقود.

2 تعليقان

  1. عيزين تليفون وعنوان حسين محمد رمضان

  2. عيزين تليفون وعنوان حسين محمد رمضان اللي عمل طريقه لاستخدام البوتوجاز بدلا من السوار في مكينه الري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *