آخر الأخبار

إنشاء بستان فاكهة السفرجل وأهم عمليات الخدمة

 

كتب: د.أياد هاني يتم اختيار موقع بستان السفرجل وفق الشروط المطلوبة بحيث تكون الارض مستوية او تختار المنحدرات الجنوبية الغربية او الشمالية الغربية مع الابتعاد قدر الامكان عن الاماكن المنخفضة او ذات مستوى ماء مرتفع. ويجب ان يكون مستوى الماء الارضي على بعد 1-1،25 م عن سطح التربة. تغرس الاشجار على مسافة 4-6 م او تكون المسافة بين الخط والاخر 5 م وداخل الخط 3-4 م.

1- التسميد: من حيث التسميد العضوي يضاف كل ثلاث سنوات مرة وبمعدل 20-25 طنا للهكتار الواحد. اما السماد الكيميائي فيضاف سنويا وبالمقادير التالية:

للأشجار الفتية بعمر ست سنوات الازوت والفسفور بمعدل 40 كغ من المادة الفعالة للهكتار الواحد اما البوتاسيوم 30 كغ/هكتار. وللبستان بعمر 6-10 سنوات يضاف الازوت والفسفور بمعدل 60 كغ والبوتاسيوم 45 كغ، وللأشجار بعمر 10-20 سنة يضاف الازوت والفسفور بمعدل 90 كغ/ هكتار والبوتاسيوم 60 كغ. وعندما يبلغ عمر الاشجار اكثر من 20 سنة فتكون كمية الازوت والفوسفور 120 كغ/ هكتار والبوتاسيوم 90 كغ من المادة الفعالة / هكتار.

2- الري: تروى اشجار السفرجل الفتية بمعدل 8-12 مرة خلال موسم النمو، وللأشجار البالغة 4-6 مرات وذلك حسب حاجة الاشجار وطبيعة الارض والشروط المناخية المحيطة. يمنع الري في تشرين الثاني وحتى اواخر شباط. اما في التربة الرملية فلا يمنع الري عن الاشجار الا وقت الازهار.

3- التقليم: يفضل تربية تاج شجرة السفرجل على ساق قصير وعلى ارتفاع من 60-70 سم وذلك لحماية الجذوع من الحروق الشمسية، ويتبع في تربية التاج الطريقة الكاسية المفتوحة.

وفي طور الاثمار يتكون على الشجرة طرود ثمريه تنتهي ببراعم زهرية، لذلك فألى جانب تقليم الفروع المصابة والجافة والمكسورة يجب تقليم الفروع الثخينة تقليما قصيرا لتشجيع ظهور النموات الجانبية، كما تشمل هذه العملية خف وتقصير الطرود الجانبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *