آخر الأخبار

إنجاز جديد لعلماء مركز البحوث الزراعية.. تحليل 30 ألف عينة متبقيات مبيدات للسوق المحلي والتصدير خلال 8 أشهر

كتب: أسامة بدير نجح المركز الوطني لتحليل متبقيات المبيدات والملوثات بـالمعمل المركزي للمبيدات التابع لـمركز البحوث الزراعية، في تحليل 30 ألف عينة من الحاصلات الزراعية الموجهة للتصدير والسوق المحلي وكذلك الغذاء المستورد منذ انطلاق العمل به قبل 8 أشهر فقط.

وقال الدكتور شكر عبدالسلام مدير المعمل المركزي للمبيدات، إن المركز يؤدي دور هام في الحفاظ على صحة المصريين ببرامج التقصي للسوق المحلي والتأكد من مطابقة الحاصلات الزراعية المطروحة في الأسواق للمواصفات الصحية القياسية.

وأشار عبدالسلام، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أن السعة الحالية للمركز الوطني تبلغ 700 عينة يوميا ونحن في طريقنا لزيادتها إلى 1000 عينة، لاستيعاب الطلب المتواصل من المصدرين على خدمات تحليل متبقيات المبيدات والملوثات، للمساهمة في الرؤية الطموحة التي وضعتها وزارة الزراعة لزيادة الصادرات الزراعية المصرية التي تتجاوز 5 ملايين طن سنويا وللحفاظ على سمعتها الطيبة في الخارج، وقدرتها التنافسية في الأسواق العالمية.

وأكد على مشاركة المركز في مراقبة سلامة الواردات الغذائية بتحليل متبقيات المبيدات والملوثات الأخري بها لحماية الإنسان من الأغذية المستوردة الملوثة.

وأوضح مدير المعمل المركزي لتحليل للمبيدات، أن المركز الوطني لتحليل متبقيات المبيدات والملوثات مجهز بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة العالمية بما يضمن جودة التحاليل علي المستوى الدولي، ويقوم المعمل حاليا بتحليل أكثر من 450 مركب من المبيدات بمستوى يتوافق مع المواصفات القياسية الدولية، وتحليل السموم الفطرية (الأفلاتوكسين) في الأغذية والحبوب، وتحليل العناصر والمعادن الثقيلة في الأغذية وعناصر البيئة.

يذكر أنه تم تجديد الاعتماد الدولي لقسم متبقيات المبيدات وتلوث البيئة طبقا للمواصفة الدولية ISO 17025 فى مجال تقدير متبقيات المبيدات لعدد 450 مركب، وكذلك تم الاعتماد الدولي للمعمل المركزي للمبيدات طبقا للمواصفة الدولية ISO 17025فى مجال تقدير السموم الفطرية في الحبوب والمكسرات، واستمرار الاعتماد الدولي لقسم بحوث مستحضرات المبيدات طبقا للمواصفة الدولية ISO – 17025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *