دولى

إعدام نصف مليون دجاجة في إسرائيل بسبب إنفلونزا الطيور

BBC قررت السلطات الإسرائيلية إعدام عشرات الآلاف من طيور الديك الرومي في محاولة لاحتواء تفش خطير لأنفلونزا الطيور.

نفقت أكثر من 5000 من طيور الكركي المهاجرة في محمية الحولة الطبيعية، وهو ما وصفته وزيرة البيئة، تمار زاندبرغ، بأنه “أسوأ ضربة للحياة البرية” في تاريخ إسرائيل.

كما أجبر المزارعون المحليون على إعدام نصف مليون دجاجة، ما آثار مخاوف من نقص محتمل في البيض.

لم يتم الإبلاغ حتى الآن عن انتقال الفيروس إلى البشر.

على الرغم من ذلك، اجتمع رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، مع مستشاره للأمن القومي وخبراء آخرين يوم الاثنين لمناقشة الجهود المبذولة لمنع حدوث ذلك.

يخضع الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق بـالطيور المصابة لعلاج وقائي، وانتقال العدوى من الطيور إلى البشر حدث نادر، حيث تم الإبلاغ عن وفاة 456 شخصا مصابا بالفيروس في جميع أنحاء العالم منذ عام 2003، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وأظهرت صور نشرتها سلطة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية حراسا يرتدون بدلات واقية يستخدمون زورقا لاستعادة طيور الكركي النافقة من بحيرة الحولة.

كما أفادت الهيئة بأنه شوهدت بقايا 250 من طيور الكركي في وادي الحولة القريب، كما شوهد 30 طائرا مريضا في أماكن أخرى من البلاد.

عادة ما يكون مشهد عشرات الآلاف من طيور الكركي من أوروبا وهي تقضي فصل الشتاء في محمية الحولة الطبيعية أمرا ممتعا لمراقبي الطيور. لكن الموقع أُغلق أمام الزوار الأسبوع الماضي خشية إنفلونزا الطيور.

تحدث فيروسات إنفلونزا الطيور بشكل طبيعي في الطيور المائية المهاجرة، وعادة لا تظهر عليها أعراض.

الطيور الداجنة أكثر عرضة للإصابة بالفيروس. وبمجرد اكتشاف الفيروس يوصى بإعدام لجميع الطيور التي قد تكون مصابة على وجه السرعة.

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم إعدام أكثر من نصف مليون دجاجة تبيض في مزرعة “موشاف مارغاليوت”، في محاولة لاحتواء تفشي المرض وتقليل المخاطر على البشر. وتوفر هذه المزرعة 7% من البيض المستهلك في إسرائيل.

وقالت “تايمز أوف إسرائيل” إن أول ظهور لأنفلونزا الطيور في إسرائيل هذا الخريف أبلغ عنه في 18 أكتوبر على بعد حوالي 60 كم جنوب غرب محمية الحولة الطبيعية.

وأضافت أنه في نوفمبر، سجلت حالات إصابة في كيبوتس ومزرعتين للدواجن.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى