الأجندة الحيوانية

إصابة المواشي بالقراد.. الأسباب والعلاج

كتبت: فاطمة معوض ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مربي المواشي، يقول: ما علاج القراد.. جميع المواشي عندي تعاني من الإصابة القراد حتى العجول المولودة منذ أسبوع، فما الأسباب والعلاج؟

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يجيب على هذا السؤال الدكتور صفوت كمال، أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، القراد يتطفل علي المواشي ودورة حياته في الصيف شهرين الى 3 شهور، وفي الشتاء يستغرق 5 شهور لان الاناث تدخل في بيات شتوي بعد ان تتغذي دون وضع بيضها حتي حلول فصل الربيع.

يحتاج القراد الى عائل اثناء دورة حياته مثل الكلاب والأرانب البرية.

من أهم طرق المكافحة هى: مكافحة طبيعية نتيجة العوامل الجوية مثل الحرارة والرطوبة، فالجو البارد يسبب موت بعض أنواع القراد، ورائحة بعض الحيوانات تعمل علي طرد القراد، وكذلك سمك جدار الجسم وقلة الشعر لا يساعد علي وجود القراد مكافحة كيمائية مثل استعمال المبيد علي جسم الحيوان بالرش او بالتغطيس مثل الديزينون والملاثيون.

كذلك رش حجرات التربية بعد اخراج الحيوانات وتكرر بعد اسبوع ثم كل شهرين لمكافحة الجيل الثاني من القراد الذي قد يكون نجا من الرشة الاولي.

أما المكافحة الميكانيكية تتم بحرق وتطهير المزارع من الحشائش غير المرغوبة والتي تنتظر بها اليرقات في انتظار العائل المناسب، وكذلك تنظيف الأرضيات وإبعاد الفئران والكلاب عن المزرعة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى