آخر الأخبار
الرئيسية / تحقيقات / «إرهاب الثعابين» يفرض سطوته على أهالي قرية شبرا بخوم بالمنوفية

«إرهاب الثعابين» يفرض سطوته على أهالي قرية شبرا بخوم بالمنوفية

كتبت: جهاد المسلمي يبدو أن أهالى قرية شبرا بخوم مركز قويسنا بمحافظة المنوفية، باتوا على موعد مع نوع جديد من الإرهاب الذى ضرب قريتهم الهادئة، حيث يعيش أهالى القرية هذه الأيام فى حالة من الرعب والخوف نتيجة هجوم الثعابين عليهم.

“الفلاح اليوم” فى قلب الحدث

و”الفلاح اليوم“، رصد فى حواره مع بعض أهالى القرية أنهم خائفين من لدغ الثعابين ويناموا في البيت بعد مقتل اثنين وإصابة 26 آخرين بسبب الثعابين.

يقول سيد محمود، من أهالي القرية، إن الذعر ساد بين أهالي القرية بعد وفاة بائع وسيدة من أهالي القرية وإصابة طفل واحد الشباب وسيدة بلدغات الثعابين، مشيرا إلى أن الأهالي لجأوا إلي وضع الشيح علي مداخل منازلهم وكذلك في الشرفات والأبواب لإبعاد الثعابين عن منازلهم.

بينما أشار رجب السيد، أحد أهالي القرية، أنها ليست المرة الأولى في ظهور الثعابين حيث ظهرت من قبل في عام ١٩٩٧ وقتل ثلاثة من الأهالي وأصيب العشرات وتكرر الوضع وكانت حالات فردية، لافتا إلى أن هذه المرة الوضع يزداد سوءا وسط تجاهل المسئولين في معالجة تلك الأزمة.

مطالب أهالي شبرا بخوم

وطلب عدد من أهالي قرية شبرا بخوم بضرورة مواجهة الثعابين من غير وضع حلول مؤقتة قد تؤدى إلى اختفاء الثعابين فترة، ثم تعاود الظهور مرة أخرى وبشكل أكبر.

فلاح يقتل ثعبانين

من جهته، أكد السيد توفيق أحد فلاحي القرية، أنه من أكثر من أسبوع بدأ في مشاهدة عدد من الثعابين بالقرب من أرضه الزراعية وهو أمر طبيعي في هذه الأوقات من العام بسبب ارتفاع درجة الحرارة، مضيفا أنه شاهد نحو 4 ثعابين كبيرة الحجم ولم يكن بيديه أي أداة لقتلهم، مشيرا إلى أنه نجح في قتل 2 من الثعابين حينما كان معه فأس خاصة بعمله في الأرض الزراعية.

إجراءات وقائية

داخل الوحدة الصحية بالقرية تواجدت سيارة الإسعاف التي أعلنت مديرية الصحة تواجدها على مدار ٢٤ ساعة لمدة شهر كامل لإسعاف أى حالات طارئة قد تحدث مع تعليق لافتة كبيرة بتوافر مصل الثعابين والعقارب علي مدار اليوم مع تواجد طبيبة ورئيس الوحدة الصحية.

كما انتشرت سيارات الوحدة المحلية لرفع المخلفات وأماكن اختباء الزواحف لإجراء عمليات النظافة للقضاء علي أى تجمعات قد تختفي بها الثعابين إلى جانب اتخاذ إجراءات وقائية وتوعوية للأهالي.

الطوارئ والأمصال

قال الدكتور نصيف الحفناوى، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، إن حالة الطوارئ موجودة داخل الوحدات الصحية بمركز قويسنا وكذلك بالمستشفي المركزى مع توفير أمصال الثعابين والعقارب وعمل نوعية من الرائدات الريفيات للمرور علي المنازل لتوعية الأهالي بالتوجه إلى المستشفيات في حالة أى لدغات الثعابين.

وأضاف مجدي أبوالسعد، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قويسنا، أنه تم عمل حملة نظافة موسعة بالقرية لسرعة إزالة تجمعات القمامة وتطهير المصارف والترع ورفع تراكمات الهدم لمنع اختباء الثعابين بها حرصا علي سلامة المواطنين واستمرار حملات النظافة والتوعية والإشراف والمتابعة عليها من قبل الوحدة المحلية.

إجراءات الزراعة

تقوم مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، بوضع البيض بعد حقنه بطعم مسمم وكذلك أمنا الدواجن كطعم للثعابين للقضاء عليها ووضعها داخل الأرض الزراعية والأماكن المحتمل ظهور الثعابين بها.

وزار الدكتور حمدى جامع، مدير مديرية الزراعة، قرية شبرا بخوم لمتابعة التحصينات وسير إجراءات الوقاية والتحصين بالقرية لمنع ظهور الزواحف وخاصة الثعابين ومهاجمة أهالي القرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *