آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / إرشادات عاجلة للمزارعين خلال الفترة من 13 – 20 يونيو الجاري

إرشادات عاجلة للمزارعين خلال الفترة من 13 – 20 يونيو الجاري

كتب: د.محمد فهيم هذا الأسبوع الاول من شهر بؤونة (أبو الحرارة الملعونة) واللى (ينشف الميه من الماعون)، ويعرف شهر بؤونة بشهرته المناخية كشهر شديد القيظ يضرب فى حرارته الأمثال، ويقع شهر بؤونة ما بين شهري بشنس وأبيب، وترتيبه العاشر في الشهور القبطية المكونة للتقويم القبطي المصري القديم.

ويحمل هذا الشهر العديد من التذكارات، ففي ثاني أيامه يطلع الفجر مع نجم الدبران، وفي خامسة يتنفس النيل، وفي تاسعة يحين أوان قطف عسل النحل، وفي حادي عشرة تهب رياح السموم، وفي ثالث عشرة يشتد الحر، وفي عشرينه تحل الشمس أول برج السلطان وهو أول فصل الصيف، وفي السابع والعشرين منه ينادى على النيل بما زاده من ماء.‏

وخلال شهر بؤونة هيبدأ دخول المناخ فى مصر إلى البداية الحقيقية للصيف الفلكي، ويميز هذه الفترة المناخية ما يلي:
1- سوف تزيد خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان (القريب من أسوان) وسيادة موجات الاشعة الشمسية قصيرة الموجة “الاخطر”، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي (ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس) والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس.
2- زيادة في الطاقة الحرارية نهارا، وزيادة حدة وطول الموجات الحارة او شديدة الحرارة.
3- زيادة فرق حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية لاكثر من 15 درجة مئوية.
4- بداية زيادة نقطة الندي يعني زيادة الرطوبة الحرة علي سطح النباتات وزيادة في الرطوبة الجوية حيث يتعدى عدد ساعات “ابتلال” الورقة لاكثر من 3-4 ساعات في اليوم خلال هذه الفترة والرطوبة الجوية “النسبية” لاكثر من 80% لمدة تزيد عن 5 ساعات/يوم.
5- ثبات اتجاهات الرياح لتكون في معظمها شمالية الي ش غرببة واحيانا شمالية شرقية وما بين الموجات.

المتوقع خلال هذا الاسبوع

ـ الحرارة: يبدأ الاسبوع مع انخفاض نسبي للحرارة على مدن الساحل الشمالي مع حرارة عظمى (24-27°م) واجواء معتدلة، يمتد ذلك ليؤثر على المناطق الداخلية من شمال الجمهورية يوم الأحد لتتراجع العظمى نسبيًا نحو (31-33 °م)، و على شمال ووسط الصعيد (35-37 °م)، مع انخفاض نسبي للحرارة يوم الاثنين على جنوب الصعيد وان ظل الطقس شديد الحرارة بطبيعة الحال مع حرارة عظمى حول (38-41 °م).

ومن المتوقع ان تتجه الحرارة نحو الارتفاع على كافة المناطق يوم الثلاثاء لتعود نحو (31-33 °م) على مدن الساحل الشمالي، و على المناطق الداخلية من الشمال (الدلتا) بين (35-37 °م) ، وعلى مناطق الصعيد بين (39-42 °م).

يبقى الشعور بطقس لطيف الى مائل للبرودة ليلًا ليوم الاحد، مع طقس لطيف الى معتدل خلال الليالي التالية.

ـ الأمطار: تبقى الفرصة مهيئة لهطول الامطار على شمال غرب الجمهورية الليلة، تمتد تدريجيًا في وقت لاحق من الليل وخلال نهار السبت لتؤثر على مناطق متفرقة من شمال البلاد، خاصةً بالمناطق الداخلية منها، بالاضافة لوسط سيناء ومرتفعاتها الجنوبية وتكون خفيفة إجمالًا، وبخلاف ذلك تكون الاجواء مستقرة ومشمسة خلال فترة التوقع يتخللها ظهور للسحب المنخفضة شمالًا.

ـ الرياح: تكون الرياح معتدلة الى نشطة إجمالًا، يصحبها هبات قوية غدًا مع اثارة للرمال على مناطق من الوادي الجديد، يمتد ذلك يوم الاحد لجنوب الصعيد.

ـ الضبابية: وتتشكل الشبورة صباحًا يوم الاثنين على اجزاء من محافظة مطروح، تصل لمستوى الضباب أحيانًا، وكذلك يوم الثلاثاء على اجزاء من شمال ووسط سيناء.

إرشادات عاجلة للفترة من 13 – 20 يونيو 2020

1ـ عدم التعرض للشمس المباشرة لوقت طويل بسبب سيادة موجات الاشعة الشمسية قصيرة الموجة، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي (ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس) والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس.

2ـ لعلاج التنفيل (تساقط الزهر والعقد الصغير) فى الخيار والطماطم والباذنجان الرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة (وخاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين) والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + سليكات البوتاسوم، ووقف الازوت وتكثيف اضافة نترات البوتاسيوم (مناطق: البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية، الغربية، المنوفية، الجيزة، بني سويف، المنيا).

3ـ فحص مصائد الحشرات لـ”دودة عناقيد العنب” الجيل الثاني والثالث (مناطق: البحيرة، الغربية، المنوفية، الدقهلية، المنيا)، وبداية المكافحة بالمبيدات المناسبة للغرض من الانتاج تجاري أم عضوي.

4ـ اجراء ريات سريعة (على الحامي) قبل بداية ارتفاع الحرارة وذلك للأراضي والمحاصيل (فاكهة – خضر – محاصيل حقلية) التى تروي بالغمر مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري “فقط” في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة (كل المناطق).

5ـ اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات (كل المناطق).

6ـ فحص الاصابة بدودة براعم الزيتون (فراشة الياسمين) على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون (مناطق: السويس، البحيرة، مطروح، سيناء).

7ـ فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى (مناطق: الجيزة، المنيا، قنا، اسوان، سيوه، الواحات).

8ـ فحص كل زراعات الذرة فى الصعيد للتأكد من عدم اصابتها “بـدودة الحشد” نظراً اتهيأ الظروف المناخية لبداية جيل الربيع من هذه الحشرات على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة (مناطق: سوهاج، قنا، الاقصر، اسوان).

9ـ الريحان والبردقوش والعتر، للوقاية من أمراض اعفان التاج (مكان القرط) بعد الحش يتم الرش الوقائي مباشرة بالكبريت الميكروني 70% بمعدل250 جم / 100 لتر ماء بعد الحش باسبوع على الاكثر الرش بمبيد ريزو ان (480 SL) بمعدل 4 جم/ لتر ماء (مناطق الغربية، الفيوم، بني سويف، المنيا، اسيوط، قنا، الاقصر).

10ـ إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان (اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب)، (مناطق الفيوم، بني سويف، المنيا، قنا، الاقصر).

*معد التقرير: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي ـ مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *