آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / إثيوبيا تعلن التوصل إلى تفاهم رئيسي مشترك مع مصر والسودان بشأن سد النهضة

إثيوبيا تعلن التوصل إلى تفاهم رئيسي مشترك مع مصر والسودان بشأن سد النهضة

د ب أ أعلنت الحكومة الإثيوبية إنه تم التوصل “إلى تفاهم رئيسي مشترك” في المحادثات الرامية إلى إيجاد حل لأزمة سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل لتوليد الكهرباء ، ومن المقرر إجراء مزيد من المفاوضات.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إن اجتماعا عقده الاتحاد الأفريقي الثلاثاء مهد الطريق أمام “اتفاق يمثل انفراجة ” مع السودان ومصر بشأن السد .

وأضاف أن الدول الثلاث اتفقت على إجراء المزيد من “المناقشات الفنية” بشأن ملء السد، وفقا لوكالة أنباء بلومبرج.

وقال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك عبر تويتر ” انتهينا إلى تفاهم لمواصلة التفاوض للتوصل إلى اتفاق لملء وتشغيل السد”.

وذكر مكتب أبي، الثلاثاء أن الأمطار الغزيرة الأخيرة مكّنت إثيوبيا من تحقيق هدفها في العام الأول لملء السد وأن الخزان يفيض.

وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي على أن موسم الأمطار الحالي ساعد على الملء الأولي لـسد النهضة وهو قيد حاليا.

مضيفا أن “موسم الأمطار الحالي وجريان المياه في الإقليم ساعد على الملء الأولي للسد، وفاضت المياه وهو مازال قيد الإنشاء”.

وتابع البيان “الاجتماع غير العادي الذي انعقد بين قادة الدول أسفر عن اتفاق كل الأطراف على الفهم المشترك الذي يمهد الطريق للوصول إلى اتفاق نهائي”، مؤكدا أن “إثيوبيا ومصر والسودان اتفقوا على استمرار المناقشات الفنية حول ملء السد برعاية الاتحاد الأفريقي حتى الوصول إلى اتفاق”.

من جانبه، أعلن وزير الري السوداني ياسر عباس، أن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقت خلال اجتماع اليوم على مواصلة المفاوضات لتجاوز نقاط الخلاف بشأن سد النهضة.
وكانت قد انطلقت القمة المصرية السودانية الإثيوبية المصغرة بشأن سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقي عصر الثلاثاء، وذلك عن طريق الفيديو كونفرانس، لمناقشة التقارير التي رفعت من قبل وفود الدول الثلاث في جولة المفاوضات الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *