آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / أول تعليق من الزراعة علي حظر السعودية لمحصول الجوافة المصري

أول تعليق من الزراعة علي حظر السعودية لمحصول الجوافة المصري

الجوافة

كتبت: هناء معوض قال الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن قرار السلطات السعودية بحظر محصول الجوافة ليس جديدا، ومفعل منذ شهر تقريبا، ونتابع الموقف.

وأضاف عبدالدايم، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن الوزارة تتابع مع المجلس التصديري وجمعية “هيا” تنسيق إجراءات تصدير المحاصيل، مؤكدا أن وزير الزراعة شدد على الإجراءات المحجرية على السلع الزراعية المصدرة من الخضر والفاكهة عبر الموانئ المصرية.

ومن جانبه، قال الدكتور عبدالحميد الدامرداش، رئيس مجلس الحاصلات الزراعية، إن المملكة العربية السعودية تعاني من تأخر أو تباطؤ في الإخطار، فيبدأ الإخطار من وزارة الزراعة السعودية ثم الخارجية، وبعد ذلك يصل للحجر الزراعي ومن هنا نستهلك الكثير من الوقت حتى نبدأ في التحقيق.

وأوضح الدامرداش، تشكيل لجان لرصد أي تصدير بدون متابعة أو رصد من قبل المجلس أو الحجر الزراعي، مؤكدا توقيع عقوبات صارمة على المخالف.

وكشف الدمرداش، عن تواصله مع السفير السعودي وتوضيح أن الأخطاء واردة، مؤكدا على زيارة سعودية لرصد ومتابعة المنظومة، مشيرا إلى أن مصر لديها منظومة قوية للغاية، ولكن تطبيقها على كل المحاصيل شيء صعب؛ لأنه يحتاج لقوة بشرية كبرى وهو ما نحاول تدبيره.

كانت السلطات السعودية حظرت مؤقتا، استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر؛ بسبب ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *