آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / أهم ١٠ تطبيقات لتكنولوجيا النانو

أهم ١٠ تطبيقات لتكنولوجيا النانو

د.عبدالعليم المنشاوي

بقلم: د.عبدالعليم المنشاوي

فى السطور التالية نعرض لأهم ١٠ تطبيقات لتكنولوجيا النانو..

1ـ الطاقة النانوية: تستخدم تقنية النانو في مجالات عدة للطاقة التي تتمثل في التخزين والتحويل وتحسين التصنيع، فهناك المصباح الثنائي الباعث للضوء الذي يؤدي إلى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في الإضاءة، كما أنها تساعد في زيادة فعالية تحول الضوء الحراري من خلال استخدام الهياكل النانوية من الحزم ذات الفجوات، وتعمل تقنية النانو على تحسين كفاءة محرك الاحتراق الداخلي عن طريق تطوير مواد جزيئية ناووية يتم رشها على السطح فتحوله إلى مصدر للطاقة الشمسية، وبالإضافة إلى هذا فتعتبر الطاقة النانوية صديقة للبيئة حيث أنها فعالة في تقليل الملوثات الصادرة من محرك الاحتراق من خلال مرشحات مسام نانوية تعمل على تنقية وتنظيف العوادم من خلال محولات محفزة وجزيئات معادن نبيلة نانوية.

2ـ تطبيقات النانو في معالجة المياه: تستخدم تقنية النانو في تصنيع مواد نانوية تعمل على معالجة المياه السطحية ومياه الصرف الصحي والمياه الجوفية، حيث أنه لديها القدرة الفائقة على التخلص من الملوثات.

3ـ الطب النانوي: من أهم خصائص تقنيات النانو أنها تساهم بشكل كبير في علاجات أمراض السرطان عن طريق استخدام الجسيمات النانوية في التصوير بـالرنين المغناطيسي لتحديد موقع الأورام السرطانية بدقة عالية ، كما أنها تدخل في تصنيع الأدوية عن طريق مسحوق النانو وهو عبارة عن مركب نانومتري قطره أقل من 100 نانوميتر ، هذا بالإضافة إلى تقنية توصيل الأدوية والعقاقير عن طريق الأنابيب النانومترية.

4ـ الاغذية النانوية: أصبحت عملية إنتاج الاغذية تعتمد على تقانة النانو من خلال مشروع تقانة النانو الناشئة PIN التي تتضمن ثلاثة أنواع من الأطعمة مثلا زيت الكانولا الذي يحتوي على نقاط نانوية تحمل فيتامينات ومعادن ومواد كيميائية نباتية تمر عبر الجهاز الهضمي واليوريا، والشاي النانوتي بالإضافة إلى شوكولاتة الحمية التي تسمى نانوسيوتيكال سليم شيك شوكليت التي تحتوي على كتل نانوية تعمل على تحسين المذاق دون الحاجة إلى إضافة السكر.

5ـ بصريات النانو: تم إطلاق نظارات شمسية مصممة بطلاءات سطحية مقاومة للخدش عن طريق مكونات نانوية، بالإضافة إلى أن بصريات النانو تعمل على الزيادة في دقة تصحيح بؤبؤ العين وتستخدم في صناعة قرنية العين.

6ـ تقنية النانو في الأدوات المنزلية: أصبحت هناك أنواعا من السيرمايك والزجاج تحتوي على جزيئات سيراميك نانوية تزيد من نعومتها وتجعلها أكثر مقاومة للحرارة وأسهل في التنظيف مثل المكواه.

7ـ الزراعة النانوية: تعمل تطبيقات النانو على تحسين إنتاج الغذاء بالكامل بداية من بدء عملية الإنتاج وانتهاءا بالتعبئة ومعالجة النفايات، كما أن لها أثرا كبيرا في انخفاض الكفاءة الإنتاجية للمساحة المزروعة.

8ـ تقنية النانو في مستحضرات التجميل: من أهم مجالات تقانة النانو في مستحضرات التجميل هي صناعة واقي لأشعة الشمس المكونة من جزيئات نانو معدنية مثل ثاني أكسيد التيتانيوم النانوي الذي يحمي الجسم من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

9ـ الألياف النانوية: تستخدم الألياف النانية في صناعة أقمشة مقاومة للمياه والبقع كما أنها مقاومة للانكماش، كما أنها تساعد على التقليل من غسيل الأقمشة المصنوعة من الألياف النانوية وبدرجات حرارة أقل.

10ـ تطبيقات النانو في البناء: تساهم تقنيات النانو بزيادة معدل بناء المنشآت وناطحات السحاب بصورة أسرع وبتكلفة أقل بكثير من المنشآت العادية.

*كاتب المقال: أستاذ علم الحيوان الزراعي فى كلية الزراعة بجامعة سوهاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *