الأجندة الزراعية

أهم ملامح الطقس خلال هذه الفترة .. والتوصيات الزراعية 

كتب: د.محمد علي من أهم ملامح الطقس خلال هذه الفترة من العام..

ـ زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الايام .. ارتباك فى عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات.

ـ زيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحاً وبكثافة … بالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للامراض والحشرات.

ـ زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة … بالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والانسجة النباتية.

وبناءا عليه أهم التوصيات الزراعية

1ـ الابتعاد عن الايام اللى هتزيد فيها سرعات الرياح عند اجراء الرية “الحالية أو الاخيرة” للقمح وخاصة ان سنابل القمح التى بدأت فى الامتلاء (تقلت يعني).

2ـ سرعة ترميم النمو لمعظم المحاصيل (الخضر) وخاصة البطاطس الصيفي والطماطم والقرعيات لان النمو ما زال فى مراحل ضعيفة رغم “دخول” الموسم .. باضافة خليط المنقوع فى اقرب رية ممكنة.

3ـ الانتهاء من اجراء رشة وقائية (هامة) على معظم المحاصيل ضد عدد من الأمراض المتوقع ظهورها وانتشارها خلال هذه الاجواء من المناخ (((الرش بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس … بالمعدلات الموصى بها … ضد الندوات والتبقعات الفطرية والبكتيرية على الطماطم والبطاطس الصيفية والكنتالوب والبطيخ (اللفحة الصمغية) – البياض الدقيقي على المانجو ولفحة الازهار وعفن السرة على البرتقال – شلل ولفحة الكمون – انثراكنوز الفول والبسلة – سحب مبيدات الاعفان للفاصوليا الصيفي (مون كت + توبسين))).

4ـ تكثيف الرش على القمح ضد الصدأ الأصفر فى المناطق والاحواض التي ظهر بها الاصابة (خاصة على الزراعات المتأخرة وعلى اصناف سدس 12 وجميزة 11 وجيزة 171 بالتحديد) .. بالماده الفعاله دايفينوكونازول (المبيدات: تلت – فانجشو – سومى ايت – بانش – دورادو – بليز – نصر زول).

5ـ ما زال البياض الزغبي (الترابة السودا) على البصل فى حالة نشاط ويناسبه هذه الظروف من الجو .. الرش بماده سيموكسونيل ( الموجوده في كلا من اكواجن برو وكيرزيت ار).

6ـ ظهور بعض الافات الحشرية الهامة، واهمها فراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون واللى بدأت تظهر فعلياً، وطبعاً دودة براعم العنب يناسبها هذه الظروف لظهور الجيل الاول منها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى