آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أهم معاملات التجهيز للإزهار في الموالح 

أهم معاملات التجهيز للإزهار في الموالح 

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أنه من المعلوم أن اغلب اصناف الموالح يتأخر جمع محصولها الي ما قبل تزهيرها باسبوعين الي اربع اسابيع، لافتا أن الاشجار تحتاج لتغذية سريعة ومكثفة خلال هذه الفترة لتجهيزها بشتي العناصر للدخول في الإزهار.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أهم معاملات التجهيز للإزهار في حدائق الموالح وهي:

1- انسب سماد عضوي لهذه الفترة هو الكتكوت (سماد الدواجن) وذلك لسرعة تحلله (لقمة سريعة)، ويتم ذلك بعمل خطين او خندقين لا يتعدي عمقهم عن 20سم علي اخر ظل الشجرة وتحت النقاط ويمكن خلط الكتكوت بـالكمبوست والكبريت وجزء من السوبر فوسفات ثم خلطة بالتربة والردم عليه وبداية الري.

2- يتوافق ذلك مع اجراء عمليات التقليم والتي يتبعها الرش بمركب كلينر غسيل للأشجار للقضاء علي كل المسببات المرضية من اشنات واعفان وكذلك اصابات حشرية وتنشيط العمليات الحيوية للأشجار بنسبة البوتاسيوم المرتفعة بالمركب بمعدل 1 لتر لكل 100 لتر.

3- رشة العناصر الصغري بالمقادير التي اوضحتها سابقا. (300جم حديد مخلبي + 150جم مغنسيوم مخلبي + 100 جم زنك مخلبي + 100جم منجنيز مخلبي + 150 جم بوراكس او 100جم حامض بوريك + 300جم يوريا + 1جم مولبدات امونيوم + 1 لتر احمااض امينيه لكل 600 لتر ماء).

3- رشة كالسيوم عالي.

4 – في حالة الأصناف التي تظهر بها صفة المعلومة وفي السنة التي يتوقع فيها ازهار ومحصول منخفض يتم الرش بمنظم نمو دافع للتزهير (مور كروب).

6- بداية برنامج التسميد باضافة اول دفعة سمادية بعد الانتهاء من التقليم والخدمة الارضية ووقفه اثناء عملية الازهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *