آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أهم توصيات زراعة الأرز بطريقة الشتل

أهم توصيات زراعة الأرز بطريقة الشتل

زراعة الأرز بطريقة الشتل

كتب: على قياسة تبدأ زراعة مشاتل الأرز من 20 أبريل حتى 15 مايو، ويراعى عدم التأخير عن ذلك حتى لا يحدث نقص كبير فى المحصول.

إعداد أرض المشتل

ـ يتم اختيار مكان المشتل ملاصقا لمصدر المياة وقريبا من الحقل المستديم وتكون مساحة المشتل من 1,5 إلى 2 قيراط للفدان.
ـ يضاف سماد سوبر فوسفات 15,5% على البلاط بمعدل 4 كجم لكل قيراط ثم تحرث أرض المشتل جيدا وتترك للتهوية ويضاف السماد الازوتى بمعدل 3 كجم يوريا أو 6 كجم سلفات النشادر لكل قيراط ثم الغمر بالمياه فورا.
ـ يضاف إلى ارض المشتل كبريتات الزنك بمعدل كجم / قيراط مشتل بعد التلويط ويضاف مخلوطا مع كمية من الرمل أو التراب الناعم.
ـ يجب عدم إضافة سماد سوبر فوسفات بعد غمر التربة حيث يشجع على نمو وتكاثر الريم ويجب عدم إضافة سماد عضوى لأرض المشتل لتقليل الإصابة بمرض اللفحة.

كمية التقاوى

ـ أنسب معدل تقاوى من 40 إلى 50 كجم ويجب الحصول على التقاوى من مصدر موثوق به مع عدم خلط التقاوى من مصادر مختلفة.
ـ يتم نقع التقاوى من 24 إلى 48 ساعة ثم كمرها من 24 إلى 48 ساعة ثم تنثر التقاوى وقت سكون الرياح بعد تهويتها فترة مع الحفاظ على منسوب المياة فى أرض المشتل من 2 – 3 سم فوق شطح التربة وتستمر لمدة 5 أيام ثم تصرف فى المساء والرى بعد يومين مع صرف المياة مرة أخرى بعد 4 – 5 أيام وتترك بدون رى من 1إلى 2 يوم مما يساعد على نمو الجذور ثم يكرر رى المشتل كل 4 – 6 يوم.

مكافحة الحشائش فى المشتل

يتم إستخدام مبيد كفروساتيرن بمعدل 85 سم / قيراط مشتل لمقاومة الدنية والعجيرة حيث يستخدم مخلوطا بالرمل بعد تخفيفه بالماء فى وجود الماء بعد 8 – 9 يوم عندما تكون أوراق الأرز فى حدود 2 إلى 3 ورقة وتكون الأوراق فوق مستوى سطح الماء، ويتم التطبيق كالاتى:

ـ صرف مياه المشتل فى نهاية اليوم الخامس لمدة يومين حتى تصل البادرات إلى مرحلة الورقتين بعد 8 إلى 9 يوم.
ـ المحافظة على وجود المشتل بعد إضافة المبيد لمدة 3 أيام متتالية ثم يترك الحقل ليجف تلقائيا مع ترك فترة 2 إلى 3 أيام بدون رى ثم يجرى الرى والصرف كالمعتاد.

تجهيز الحقل المستديم

ـ الحرث الجيد مرتين متعامدتين وتترك حتى الجفاف ثم تتم التسوية الجيدة.

التسميد الفوسفاتى

يضاف بمعدل 2 شيكارة سوبر فوسفات الكالسيوم أو ما يعادلهم على البلاط وقبل الحرثة الأولى ومن الممكن عدم إضاافته إذا كان المحصول السابق بقولى ولا ينصح بإضافته فى وجود الماء.

التسميد الأزوتى

ـ يضاف بمعدل 4 شيكارة سلفات نشادر أو 2 يوريا للأصناف سخا 104 وسخا 106 وبمعدل 6شيكارة سلفات أو 3 يوريا للاصناف سخا 101 جيزة 178 سخا 107 جيزة 177 جيزة 179 وهجين مصر وسخا 105.
ـ تضاف على دفعتين ثلثى الكمية على الشراقى قبل الرى مباشرة والثلث المتبقى بعد 65 إلى 70 يوم من الزراعة فى طور بداية تكوين السنابل.

التسميد بالزنك

ينصح بإضافة 10 كجم سلفات زنك للحقل الستديمة بعد تمام عملية التلويط ومن الممكن فى عدم إضافتة رش زنك مخلبى بمعدل 2 كجم / 200 لتر ماء.

شتل الحقل المستديمة

يتم ملخ المشتل ونقله للحقل المستديمة بعد 25 إلى 30 يوم من الزراعة ويجب ألا يزيد عمر الشتلات عن ذلك.

مكافحة الحشائش

تنتشر فى حقول الأرز الشتل حشائش الدنيبة، السعد، العجيرة، أبوركبة، عصا الخولى، السمار، شعر القرد.

أهم المبيدات المستخدمة لمكافحة الحشائش

ـ كفرساتيرن أو شنيل بمعدل 2لتر / ف بعد 3 إلى 4 أيام من الشتل.
ـ جرانيت بمعدل 35سم / ف بعد صرف المياة والرى بعد 4 ساعة لمكافحة الدنيبة والعجيرة وأبو ركبة وعريضة الاوراق وذلك بعد 5 إلى 10 ايام من الشتل.
ـ ولمكافحة عريضة الأوراق والعجيرة وعصا الخولى والسعد يستخدم بازجران بمعدل 1.5 لتر للفدان حيث تجفف الارض قبل الرش بيومين والرى بعد الرش بيومين بعد 15 إلى 20 يوم من الشتل.
ـ مبيد انبول بمعدل 20 جم / ف بعد 15 يوم من الشتل فى عدم وجود ماء والغمر ثانى يوم لمكافحة العجيرة والعريضة الاوراق والسعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *