آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / أهم النصائح لمزارعي الأرز في الوقت الحالي لزيادة الإنتاجية

أهم النصائح لمزارعي الأرز في الوقت الحالي لزيادة الإنتاجية

كتبت: هند محمد قال الدكتور بسيوني زايد، الأستاذ بقسم بحوث الأرز بمعهد المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية، لـ”الفلاح اليوم“، حزمة من النصائح لمزارعي الأرز خلال تلك الفترة لزيادة الإنتاجية وهي:

1ـ التسوية الجيدة للأرض قبل الشتل أو البدار اضافة السماد الفسفوري علي البلاط بمعدل شكارتيين للفدان تحت الظروف العادية وثلاثة تحت ظروف الأراضي المتأثرة بالاملاح.

2ـ اختبار الصنف الأمثل والمناسب لكل منطقة وظرف ففي الأراضي المتأثرة بالاملاح والتي تروي بماء صرف يوجد لها مجموعة اصناف ملائمة والظروف الزراعة المتاخرة لها اصناف ملائمة مثل صنف سخا سوبر 300.

3ـ يجب اضافة جرعة من السماد النتروحيني حوالي شيكارة يوريا علي الشرافي وخلطها قبل ربه الشراقي وذلك تحت ظروف الأراضي الجيدة ولا ينصح بذلك تحت ظروف الأراضي المتأثرة بالاملاح.

في حالة الزراعة الشتل يجب نقل الشتلات علي عمر يتراوح من 25 الي 30 يوم ولا يزيد عمر الشتل عن ذلك تحت جميع الظروف:

ـ الشتل علي مسافات منتظمة 20 في 20 سم.

د.بسيوني زايد، مع مزارع الأرز

ـ عدد النباتات في الجورة لا يزيد عن ثلاثة الي اربعة شتلات في الجورة.

ـ معدل التقاوي في الزراعة البدار عن 60 كجم تحت الظروف العاديه و70 الي 75 كجم تحت ظروف الأراضي المعاصرة بالاملاح.

ـ يضاف سماد الزنك بمعدل عشرة كجم للفدان بعد التلويط وقبل الزراعة شتلا أو بدار. وهذا يكفي لمده ثلاثة سنوات اذا لمن تكن الأرض ملحية أو صودية.

ـ اضافة مبيدات الحشائش بعد ثمانية الي تسعة ايام من البدار في حالة الزراعة البدار واربعة ايام بعد الشتل في حاله الزراعة الشتل بمعدل لتر من الساتيرن في حالة الزراعة الشتل ولترين في حالة الزراعة البدار، ويضاف خلطا مع التراب الناعم او الرمل في ارتفاع من المياه حوالي 3ـ4 م مع ترك المياه علي هذه الحالة لمده ٣-٤ ايام ثم صرفها.

ـ تخفيف الأرض في حالة الزراعة البدار بعد اضافة الخشايش باربعة ايام لمدة اربعة ايام ثم الري ثم التخفيف ويفضل التخفيف بعد خمسة عشر يوما لزيادة وتنشيط التفريع، وايضا تخفيف الأرض الشتل بعد خمسة عشر يوما لنفس السبب.

ـ لا يجب ادخال المياه علي المياه.

ـ في حاله تكوين الريم يضاف كبريتات النحاس التوتيتا الزرقا بمعدل 2 كجم للفدان علي فتحه الري مع التجفيف وتجديد المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *