آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أهم التوصيات الفنية لزراعة الأرز البدار

أهم التوصيات الفنية لزراعة الأرز البدار

عملية التلويط وإعداد الأرض لزراعة الأرز

كتب: م.على قياسة أخى المزارع نقدم لك اليوم أهم التوصيات الفنية لزراعة الأرز البدار واللقمة، بسب نقص الأيدى العاملة وبصفة عامة فإن الإنتاجية لا تختلف كثيرا إذا أجريت العمليات الزراعية بدقة وفى الوقت المناسب ومنها:

إعداد الأرض للزراعة: الحرث مرتين متعامدتين مع جمع بقايا المحصول السابق وتترك 3-4 أيام للتهوية ويراعى تسوية الأرض جيدا حتى لا تأخذ مجهود كبير عند التلويط ثم تغمر الأرض بالماء وتلوط وذلك لتسوية الأرض.

ميعاد الزراعة: أنسب ميعاد لزراعة الأرز البدار خلال شهر مايو والتأخير عن ذلك يؤدى إلى نقص كبير فى المحصول.

معدل التقاوى: 40 كيلو جرام للفدان حيث تنقع من 24 إلى 48 ساعة وتكمر من 24 إلى 48 ساعة.

التسميد: يتم إضافة 100 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم أو 40 كجم سوبر فوسفات المحسن 37%، وذلك على البلاط وفى حالة الزراعة بعد محصول بقولى لا يضاف. ويضاف الأزوت معدل 4 شيكارة سلفات نشادر أو 2 يوريا للأصنف (سخا 104 سخا 106). ويضاف 6 شيكارة سلفات نشادر أو 3 يوريا للاصنف الأتية(جيزة 177، جيزة 178، جيزة 179، سخا 105، سخا 101، الأرز الهجينيضاف السماد الأزوتى على 3 دفعات متساوية الأولى قبل الغمر مباشرة الثانية بعد أن يتم التسديد أى نقل الشتلات من البع الكثيفة إلى الضعيفة الدفعة الثالثة بعد 65 إلى 70 يوم من الزراعة. ويضاف كبريتات الزنك بمعدل 10كجم للفدان بعد التلويط وقبل البدار.

مكافحة الحشائش: ويستخدم أحد المبيدات
ـ كفروساتيرن بمعدل 2 لتر / فدان لمكافحة الدنة والعجيرة وأبوركبة حيث يضاف فى وجود الماء بعد 8 إلى 9 يوم من بدار التقاوى بحيث تكون أوراق الأرز فوق مستوى مياة الغمر ويحافظ على وجود الماء فى الحل 2 إلى 3 يوم.
ـ مبيد رينبو لمكافحة الدنيبة والعجيرة وأبوركبة وعريضة الأوراق بمعدل 400 سم للفدان رشا عاما بعد صرف المياة بعد 8 إلى 15 يوم من البدار ويتم الرى بعد 24 إلى 48 ساعة.
ـ فى حالة العدوى الكثيفة بالحشائش العريضة يستخدم بازجران بمعدل 20 – 25 يوم من البدار.
ـ مبيد ويب سوبر بمعدل 350 سم / ف لمكافحة الدنيبة وأبو ركبة وحشيشة الهيش، وذلك عندما تكون نباتات الأرز فى طور 4 ورقات إلى نهاية مرحلة التفريع حيث يجفف الحقل يومين ثم الرش بالتخفيف فى 120 لتر ماء ثم الرى بعد 2- 3 يوم.
ويراعى تجنب وجود أى رشح أو ماء بالحقل قبل الرش وخاصة من الحقول المجاورة والرش بعد تطاير الندى وإنتظام الرش على جميع أجزاء الحقل.
ـ يمكن إستخدام مبيد نومنى 2% من 600 إلى 800 سم أو تاموكس 100 جم أو صن بيشى بمعدل 800 سم/ ف لمكافحة الدنيبة وأو ركبة فى خلال 20 إلى 25 يوم من بدار التقاوى.
ـ مبيد توب شوت بمعدل لتر/ ف بعد 15 يوم من الزراعة لمافحة الدنيبة وأبوركبة والعجيرة.
ـ مبيد بازوكا بمعدل 1,2 لتر / ف بعد 20 يوم من الزراة لمكافحة الدنيبة والعجيرة وأبوركبة.
ويراعى إستبدال طريقة الزراعة البدار أو اللقمة بطريقة الشتل اليدوى كل 5 سنوات لتجنب ظهور حشائش يصعب مكافحتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *