آخر الأخبار

أهم التوصيات الإرشادية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء خلال فصل الشتاء 

كتبت: نورا سيد من أهم التوصيات الإرشادية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء خلال فصل الشتاء

1ـ إجراء عملية التقليم خلال شهرى ديسمبر ويناير مع ترك 10 الى 15 سم من قواعد الجريد لعمل تاج للنخلة لتلاشى ظاهرة التهدل التي تزيد نسبة الإصابات القمية بسوسة النخيل الحمراء.

2ـ إجراء عمليات التكريب وإزالة الرواكيب والرش بطريقه غمر من اعلى لأسفل أو التعفير بعد اجراء هذه العمليات مباشره للوقاية من سوسة النخيل الحمراء والتخلص من أفات الثمار فى حاله بيات أو سكون فى راس النخلة.

3ـ فحص النخيل فحصة كل شهر ومعالجة النخيل المصاب على حسب درجه الإصابة.

في حالة الفسائل الصغيرة المصابة والإصابات القمية يتم غمر النخيل بمحلول المبيدات، وفي حالة وجود إفرازات يتم عمل من 5 – 7 ثقوب بزاوية مائلة حول موضع الإصابة وفى ثقب الإفراز ووضع محلول المبيد بهم مع سد الثقوب بالليف ورش مكان الإصابة.

أما في حالة وجود فجوة يتم تنظيف مكان الإصابة ووضع أقراص الفوتوكسين مكان الإصابة وسد الفجوة بالإسمنت يراعي في هذه الحالة ان يتم من خلال متخصصين.

في حالة النخيل المصاب بشدة يتم تقليع النخيل المصاب ودفنه في نفس المكان على عمق متر ونصف مع معاملته بالكيروسين والمبيدات الموصى بها مع ردم مكان الحفر ولا ينصح بحرق النخيل المصاب لأنه غير مجدى فى مكافحة الأفة.

4ـ يراعى استخدام المبيدات الموصى بها من وزارة الزراعة وان إجراء العمليات الوقائية والفحص الدورى الشهرى يخفض الإصابة بنسبة كبيرة وكذلك يخفض تكاليف المكافحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *