آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / أهم الأمراض النيماتودية التي تصيب أشجار العنب

أهم الأمراض النيماتودية التي تصيب أشجار العنب

كتب: د.أشرف خليل في السطور التالية سوف نستعرض أهم الأمراض النيماتودية التي تصيب أشجار العنب، ومسببات تلك الأمراض وأعراضها وطرق مكافحتها..

1ـ المسبب: نيماتودا تعقد الجذور Meloidogyne spp

أعراض الإصابة

تحدث إصابة نيماتودا تعقد الجذور عقدا جذرية على الجذور الحديثة النمو, ويمكن للإصابة الشديدة أن تتلف وتضر المجموع الجذري في النباتات الحديثة العمر, في بعض أصناف العنب تسبب إصابة النيماتودا تكوين جذور جديدة رفيعة قرب أو خلف منطقة الإصابة مما ينتج عنه ظهور تفرعات جذرية عديدة غير عادية فى صورة الجذر الشعري Hairy root.

الظروف المناسبة لانتشار المرض

يزداد نشاط وتكاثر النيماتودا عند درجة حرارة 25-27 درجة مئوية حيث نشاطها يتوقف عند درجة حرارة اقل 9 درجة مئوية وفوق 40 درجة مئوية، كما يزداد نشاطها ايضا عند درجة رطوبة مناسبة لنمو العائل، حيث انه فى حالة الرطوبة العالية جدا يحدث عند الغمر بالماء وفى حالة الجفاف تفقد النيماتودا قدرتها على الاصابة والحركة كما يزداد نشاط وتكاثر هذا النوع من النيماتودا فى التربة الخفيفة القوام ذات المسام الكبيرة ويقل هذا النشاط فى الاراضى الثقيلة القوام حيث تصغر مسام التربة الامر الذى يعوق حركتها ونشاطها.

2ـ المسبب: نيماتودا الموالح  Tylenchulus semipenetrans

أعراض الإصابة

تتغذى النيماتودا على منطقة القشرة لجذر العائل وباستمرار التغذية تموت الخلايا وتظهر تقرحات وموت الأنسجة على الجذور. وتتلون باللون البني الداكن وتلتصق بها حبيبات التربة بشدة لوجود المادة الجيلاتينية التي تضع فيها الأنثى بيضها. وفى حالة الإصابة الشديدة وزيادة التقرحات على الجذور  تنفصل منطقة القشرة عن الاسطوانة. كما تظهر أعراض اصفرار وذبول ونقص في المحصول لأشجار العنب المصابة.

الظروف المناسبة لانتشار المرض

اكبر معدل تكاثر للنيماتودا عند درجة حرارة للتربة من 28-31 درجة مئوية وعند زيادة رطوبة التربة وارتفاع مستوى الماء الارضى وكذلك فى حالة التربة الرملية عنه فى حالة التربة الطينية الثقيلة او الجيرية.

3ـ المسبب: النيماتودا الخنجرية Xiphinema

نيماتودا النوع X. americanum شائعة الوجود ومصاحبة بكثرة للعنب في كثير من البلدان ولكن تأثيرها المرضى على العنب ليس معلوما بالكامل، أما نيماتودا النوع  X. index لها قدرة مرضية عالية على العنب.

أعراض الإصابة

تسبب X. index تشوه للجذور الصغيرة, كما أن وجود أعداد كثيرة من هذه النيماتودا في التربة يمكن أن يقتل البادرات الحديثة. وتسبب تغذية وتطفل النيماتودا ظهور انتفاخات أو تورمات على قمم الجذور وتشوهات distortion  وتغيير لون وموت المناطق النامية للجذور المغذية ومن المعروف أن بعض أنواع الجنس Xiphinema تقوم بنقل بعض الفيروسات المرضية إلى أشجار العنب مثل نيماتودا النوع X. index التي تقوم بنقل فيروس الورقة المروحية.

المبيدات الموصى بها

فايديت 24% SL بمعدل 5 لتر / ف رشتين  يستعمل خلال شهري فبراير ومارس.

موكاب 10% G بمعدل 40كجم / ف خلال مارس على أن يتم الري عقب المعاملة مباشرة.

بيوزيد2.5 % بمعدل 40 كجم للفدان يستعمل نثرا خلال شهر مارس على ان يتم الرى عقب المعاملة مباشرة.

بيوارك 6%بمعدل 40 كجم للفدان يستعمل نثرا خلال شهر مارس على ان يتم الرى عقب المعاملة مباشرة.

نيماثورين 10%G بمعدل 4 جم /م2 خلال مارس على ان يتم الرى عقب المعاملة مباشرة.

دايفيت 40% EC بمعدل 6لتر /ف.

7ـ نيمازيت 10% GR بمعدل 12.5 كجم للفدان.

*مُعد المادة العلمية: مدير معهد بحوث أمراض النباتات ـ مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *