آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أهم الأمراض الفطرية التى تُصيب محصول القمح

أهم الأمراض الفطرية التى تُصيب محصول القمح

م. على قياسه

كتب: م. على قياسه

ـ الصدأ الأصفر ((الصدأ المخطط))
هو أخطر الأصداء الثلاثة وتظهر أعراضه خلال شهرى فبراير ومارس على شكل بثرات صفراء منفصلة لها مظهر مسحوقى مرتبة فى صفوف طولية مع محور الورقة يصيب الأوراق والاغماد والقنابع على السنابل يناسب المرض وجود إختلاف فى درجات الحرارة بصورة كبيرة بين الليل والنهار (6-12)ليلا (12-18درجة مئوية نهارا مع الرطوبة العالية ولذلك ينتشر فى مناطق شمال ووسط الدلتا بكثرة عن المناطق الأخرى.

ـ الصدأ البرتقالى ((صدأ الاوراق))
تظهر الإصابة أواخر فبراير وخلال مارس على هيئة بثرات مسحوقية لونها بنى فاتح مبعثرة بدون نظام على سطحى الورقة ويصيب الأوراق فقط ويناسبه درجة حرارة متوسطة نوعا (15-20) مع رطوبة عالية وينتشر فى مناطق غرب ووسط وجنوب الدلتا ومصر الوسطى.

ـ الصدأ الاسود ((صدأ الساق))
تظهر الإصابة أواخر إبريل وخلال مايو على هيئة بثرات مسحوقية لونها بنى داكن او مسود غير منتظمة وقد تلتحم مع بعضها وتظهر الإصابة على الاوراق والساق والسنابل وقد يسبب رقاد النباتات ويناسبة درجات الحرارة العالية نوعا من (25-30) مع الرطوبة العالية وبصفة عامة ليس له تأثير لانه يظهر فى نهاية عمر النبات.

ـ مكافحة أمراض الاصداء
ينصح بزراعة الأصناف المقاومة الموصى بها وعند ظهور الإصابة بأمراض الأصداء يجب سرعة إجراء الرش بالمبيدات الموصى بها لمنع إنتشار المرض.

ـ المكافحة الكيماوية
1- تلت 25% 25سم/100لتر ماء.
2- بيلزول 25%200سم/فدان.
3- نصرزول 25%30سم/100لتر ماء.
4- كراون 25% 15سم/100لتر ماء.
5- بانش 40% 18.75سم/100لتر ماء.
6- فنجشو 12.5% 15جم/100لتر ماء.
7- ايمننت 12.5% 100سم/100لتر ماء.

ـ البياض الدقيقى
حيث تظهر علامات الإصابة على الاوراق والسيقان والسنابل على هيئة بقع بيضاء غير منتظمة وتتحد مع بعضها ويكون لها ملمسا قطنيا يتحول اللون إلى الرمادى بتقدم الإصابة ويصاحبه إصفرار الاوراق، ولمكافحة الإصابة يجب تنفيذ حزمة التوصيات الفنية الموصى بها فى زراعة القمح خاصة معدلات التقاوى والتسميد الازوتى ويكافح المرض بنفس مبيدات الأصداء وبنفس المعدلات عند ظهور المرض بشدة قبل طرد السنابل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *