آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / أهم الأمراض التي تصيب حيوانات المزرعة

أهم الأمراض التي تصيب حيوانات المزرعة

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض لأهم الأمراض التي تصيب حيوانات المزرعة..

1- مرض الحمي القلاعية: مرض سريع الإنتشار ويصيب الأبقار والجاموس ولكن الماعز والأغنام بصورة أقل ويسبيه فيروس من عائلة بيكورنا. هذا الفيروس له سبع عترات أهمها SAt2 , A, O وينتقل المرض عن طريق الغذاء والماء الملوث بالفيروس حيث أن هذا الفيروس يفرز باللعاب والبول والبراز واللبن وعن طريق السائل الموجود في الفقاقيع في أماكن الإصابة (من أهم مصادر العدوي).

ـ الأعراض: إرتفاع درجة حرارة الجسم وفقدان الشهية وانخفاض معدل الحليب ويسيل اللعاب من الفم بشدة، حتي يصل للأرض علي هيئة خيوط ويصاب الحيوان بالعرج نتيجة لظهور الحويصلات بين الأظلاف وتظهر الإصابة علي الضرع والحلمات وظهور الحويصلات حول الفم والقدم واللسان واللثة وينفجر الحويصلات ويكتشف تحته أنسجة ملتهبة متسلخة غير ملتئمة وتنفجر الحويصلات مكونة قشور بنية أو سمراء

2- مرض حمي الثلاثة أيام: مرض يصيب الماشية وبالأخص الأبقار ويسيب خسائر فادحة ناتجة عن النقص الحاد في إنتاج اللبن وعدم قدرة الحيوان علي الأكل مما يؤدي إلي حدوث نقص في وزنه.

المرض سببه فيروس مصنف ضمن مجموعة الفيروسات المنقولة بمفصليات الأرجل كالبعوض  ويبدأ هذا المرض في الظهور مع بداية موسم تكاثر الحشرات في الربيع والصيف.

ـ الأعراض: حمي مفاجئة مع سيلان من الأنف والعين وضيق في التنفس وانخفاض شديد في إنتاج اللبن ويلاحظ إجهاض بعض الحالات في مراحل الحمل الأخيرة ويتميز هذا المرض بتورم المفاصل وعرج للحيوان وتطلبه وشلل النصف الخلفي مع الرقاد علي الأرض والثيران حساسة جداً لهذا المرض ويسبب بها عقماً.

3- التهاب الجلد العقدي: مرض يصيب الأبقار والجاموس ويسببه فيروس متقارب مع فيروسات الجدري (جدري الأغنام) ويتميز بظهور عقد جلدية علي كامل الجسم مع تورم الغدد الليمفاوية السطحية.

ـ الاعراض: حمي مفاجئة ولعاب شديد وإرتشاحات أنفية مع ظهور العقيدات الجلدية في أجزاء مختلفة من الجلد كالرقبة والظهر والمهبل وحول الفم والسطح السفلي للذيل وتكون الإصابات في الفم والأذن مصفرة ومغطاة بإرتشاحات ليمفاوية ومحاطة بمنطقة محتقنة.

4- مرض الرفت فالي: يصيب الأبقار والجاوس والجمال ويسيبه فيروس ينتمي مجموعة الفيروسات المنقولة بالبعوض ويتميز بإنتشاره خلال تكاثر البعوض خلال أشهر الصيف ويسبب هذا المرض نسبة إجهاض عالية في إناث الحيوانات ونفوق شديد في الصغار خاصة الحملان والجديان في أول عمرها.

ـ الأعراض: ارتفاع في درجة الجرارة ونسبة نفوق بين الحملان والجديان وإجهاض بين النعاج وإناث الماعز والأبقار والجمال.

5- مرض طاعون المجترات الصغيرة: يصيب الأغنام والماعز وشديد العدوي وسريع الانتشار.

ـ الأعراض: إرتفاع في درجة الحرارة وإنعدام الشهية وعدم استقرار الحيوان وإحتقان في الأغشية وإفرازات مصلية من العين والأنفوتقرحات بالفم وإسهال شديد وضعف وهزال وعادة يحدث التهاب رئوي ونفوق الحيوان خلال 6-12يوم.

أهم الأمراض البكتيرية التي تصيب حيوانات المزرعة

1- مرض السل: مرض يسبب خسائر كبيرة في مجال الإنتاج الحيواني وتسببه بكتريا الميكوباكتريم والحيوان المصاب هو مصدر العدوي الأساسي حيث تفرز الميكروبات المسببة للمرض في الوسط المحيط به من خلال الرذاذ والإفرازات في حالة الإصابة الرئوية أو سل الجهاز الهضمي ويفرز الميكروب في اللبن في حالة التهاب الضرع وطرق نقل العدوي هي استنشاق هواء ملوث بالميكروب أو أكل أعلاف ملوثة بـالميكروب ومن خلال الجلد عن طريق تلوث الجروح.

ـ الأعراض: ضعف عام وفقدان الوزن وشهية متقلبة الأطوار وحرارة متذبذبة ويتغير شكل شعر الحيوان ويصبح جاف ويصاب الحيوان بالخمول وفي حالة السل الرئوي يكون السعال واضح في الصباح كما يمكن إحداثه بالضغط علي البلعوم وسل الجهاز التناسلي قد يسبب إجهاض الحيوانات العشار أو ولادة جنين ميت وتضخم الغدد الليمفاوية.

2- مرض جونز: مرض مزمن لكل المجترات  (أبقارماعزأغنام) ويتميز بإسهال مستمر لمدة شهر أو أسابيع ثم يتوقف ثم يستمر بقوة أشد لفترة أطول ويسببه بكتريا من نوع ميكوباكتريم باراتيوبركلوسيس وينتقل عن طريق الغذاء والماء الملوث ببراز الحيوانات المريضة.

ـ الأعراض: إسهال مائي كثيف وهزال شديد ولا يستجيب للعلاج مع تضخم بـالغدد الليمفاوية وهزال وضعف مستمر وفقدان الشهية وجفاف الحيوانات.

3- مرض التهاب الغدد الليمفاوية التجبني: يصيب الأغنام والماعز وهذا المرض يسبب خسائر اقتصادية علي تجارة الماشية لما يسبب من عدم صلاحية الذبيحة للإستهلاك الآدمي ويسببه بكتريا تسمي كوريني باكتريم سودوتيوبركولوسيس وتوجد عادة في التربة وأدوات الحيوان ولوازمه وفي الأسمدة الملوثة من الحيوان المصاب حيث تعيش هذه البكتريا فترة طويلة في براز الحيوان وكذلك في فرشة أرضية الحظائر ويعتبر المنفذ الرئيسي لدخول الجراثيم الممرضة هي الجروح السطحية.

ـ الأعراض: الحيوانات الكبيرة قابلة للإصابة أكثر من الحيوانات الصغيرة وتظهر الخراجات السطحية مع حمي وقلة الشهية وتستمر هذه الخراجات في الإزدياء حتي خروج  القيح المعدي ويحدث أحياناً أن يتداخل موقع الخراج مع الوظائف الطبيعية مثل البلع والتنفس.

وبداية يلاحظ زيادة حجم الغدد الليمفاوية السطحية ويمكن إدراكها بالعين المجردة ويعقب ذلك تقيح الغدد مع خروج الصديد ذي القوام التخين الأصفر المخضر ويتحول الي مادة متجبنة صفراء.

4- مرض السالمونيلا: ميكروب السالمونيلا يوجد منه أنواع عديدة ولكن الأكثر شيوعاً سالمونيلاتيفي، سالمونيلا تيفيميوريم، سالمونيلا أنترتيتيس وتنتقل عن طريق الغذاء والماء الملوث بالبكتريا والحيوان الذي يشقي يظل حاملاً للبكتريا و ينزل مع البراز ويعدي حيوانات أخري.

ـ الأعراض: تنقسم حدة المرض الي 4 مجموعات:

1- المجموعة الحادة: في العجول حديثة الولادة حتي 4 شهور وتتميز الأعراض بإرتفاع درجة الحرارة وعدم القدرة غلي الوقوف وموت خلال 24-48 ساعة.

2-المجموعة الحادة المعوية: في كل الحيوانات البالغة وتتميز بإرتفاع درجة الحرارة مع براز ذو رائحة كريهة ومحتوي علي مخاط.

3-المجموعة تحت الحادة المعوية: تحدث غالباً بالخيول.

4- المجموعة المزمنة المعوية: وتتميز بإسهال مستمر مع حمي والإسهال يحتوي علي دم ومخاط.

5- مرض الباستريلا وفريبس: مرض حاد سببه بكتريا باستريلا مالتوسيدا ويصيب الأبقار والجاموس والجمال ولكن الماعز والأغنام بدرجة أقل وتنتقل العدوي عن طريق الغذاء والماء الملوثين بالماء بالبكتريا وهذه البكتريا توجد طبيعياً في الجهاز التنفسي للحيوان ولكن تنشط نتيجة عوامل الإجهاد.

ـ الأعراض: إرتفاع درجة حرارة الجسم وإسهال وإفرازات أنفية مخاطية مع كحة والتهاب بـالمفاصل وهبوط شديد ينتهي بنفوق الحيوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *