آخر الأخبار

أهم إرشادات زراعة البصل للحصول على محصول وفير وأعلى الأرباح 

كتب: د.محمد فهيم من أهم الارشادات الزراعية التي يجب مراعتها عند زراعة البصل للحصول على محصول وفير وأقصى الأرباح..

ـ مواعيد زراعة البصل فى مصر متعددة، وتختلف حسب الغرض من الزراعة، وفي العموم فإن لها أربعة مواعيد أساسية كإنتاج اقتصادي، ويختلف الميعاد تبعاً لاختلاف المناطق الجغرافية، إلا أن هناك ميعادين مناسبين جداً بالنسبة لمصر.

ـ العروة الشتوية المبكرة، وتكون في شهري أغسطس وسبتمبر وتتم زراعة هذه العروه في الوجه القبلي والصعيد واحيانا بعض المناطق الجديدة مثل النوبارية والصالحية تحت انظمة الري المحوري بالرش (وفى الغالب يكون ناتج هذه العروة هو البصل الاخضر الموجه للتصدير (من زراعة البذرة) او البصل المقور (ناتج زراعة البصيلات).

ـ العروة الثانية وهي الشتوية العادية: ويتم زراعتها بالوجه البحرى وميعاد الزراعة يكون من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر.. وناتج العروة هو البصل الجاف (للتخزين والتصدير جافاً).

نصائح زراعة البصل

ـ زراعة البصل في نفس المكان عدة سنوات متتالية خطر جداً، حيث تتوطن في التربة إصابة العفن الأبيض والعفن القرنفلي واعفان الرقبة.

ـ نصيحتنا هنا هو زراعة البصل سنتين متتاليتين في نفس الأرض ثم تغيير الزراعة في السنة الثالثة، والعودة مرة أخري لزراعته في السنة التي تليها وهكذا.

ـ عدم تطهير الشتلات والبصيلات قبل الزراعة بمبيد فطري يؤدي إلي سهولة الإصابة بأعفان الجذور، ونصيحتنا هنا هو تطهير البصيلات قبل زراعتها في الأرض بأي مبيد مطهر للجذور مثل ريزوليكس بمعدل 1.5 جرام لكل لتر مياه، ويكون ذلك بتغطيس الشتلات في المحلول الذي تم إعداده في برميل لمدة 3 ثواني ثم إخراجها للزراعة.

ـ الإسراف المبالغ فيه بـالتسميد النيتروجيني يؤدي إلى التواء عروق البصل وتكسره.

*المادة العلمية: رئيس مركز تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *